الثلاجات القارية.. ثلاجات كرينلند والقارة القطبية الجنوبية. اندفاع الجبال الجليدية العائمة مع الحاجز الجليدي الذي يحيط بالقارة الجنوبية



الثلاجات القارية:
تاتي هذه الثلاجات في مقدمة الانواع الاخرى من الثلاجات من حيث السعة والحجم.
وتعتبر ثلاجات كرينلند والقارة القطبية الجنوبية من اشهر امثلتها في الوقت الحاضر.

يؤلف الغطاء الجليدي الموجود في القارة القطبية الجنوبية اكبر كتلة جليدية على سطح الارض في الوقت الحاضر.

وتغطي مساحة تقدر بـ 12.6 مليون كيلومتر مربع ويبلغ معدل سمكها 2.2 كم ويكون اقصى سمك لها 4.25 كم.

ويبلغ مقدار حجم الجليد الذي تحتويه تلك الثلاجة القارية بحوالي 31 مليون كم 2 ومن المحتمل ان هذا الجليد يستطيع عند ذوبانه ان يرفع سطح المحيط بحوالي 40 مترا عن مستواه الحالي.

وتغطي ثلاجة كرينلند القارية مساحة مقدارها 1.73 مليون كم مربع يكون حوالي 83% منها فوق مستوى 1400 م عن مستوى الجليد الحبيبي firn ويبلغ معدل سمك هذا الغطاء 1.6 كم ويكون سمكه الاقصى 3.4 كم ومقدار حجمها في حدود 2.8 مليون كم مربع.

وقد ادى ثقل الغطاء الجليدي العظيم هذا الى احداث حالة هبوط لسطح الارض الواقع اسفله، فقد اظهرت الدراسات ان بعضا من اجزاء ذلك السطح تنتخفض حتى الى مادون مستوى سطح البحر.

تغطي الثلاجات القارية التضاريس وتغمرها بحيث لا يظهر فوقها الا بعض الاجزاء المرتفعة بشكل قمم منعزلة يحيط بها الغطاء الجليدي من كافة اجزائها وتعرف هذه باسم nunatak.

ويتحرك الجليد من مراكز تجمعه فوق الغطاءات الجليدية او الثلاجات القارية بصورة بطيئة نحو الخارج وفي مختلف الاتجاهات.

حيث يتحول في كرينلند الى ثلاجات الوديان التي تصل بدورها هي الاخرى الى سواحل المحيطات فتنكسر هناك وتنفصل عنها كتل جليدية تجرفها الامواج والتيارات مكونه ما يعرف بالجبال الجليدية العائمة lcebergs.

وتعتبر ثلاجات الوديان التي تخرج من الغطاء الجليدي فوق جزيرة كرينلاند المصدر الرئيسي للجبال الجليدية في البحار الشمالية حيث ينتج عنها ما يتراوح بين 12000 – 15000 جبل جليدي عائم سنويا.

يعتمد حجم الجبل الجليدي على طبيعة الثلاجة التي تقوم بتكوينه فهو كبير عادة اذا كان ناشئا من ثلاجات ذوات درجات انحدار كبيرة او تلك التي يكون واديها واسع.

وترتفع الجبال الجليدية العائمة بين 80-100 متر فوق مستوى سطح الماء مع عمق يزيد على عدة مئات من الامتار وذلك لان كثافة الجليد تبلغ حوالي 0.9 من كثافة الماء.

وتحتوي جبال الجليد العائمة على الكثير من الفتحات والتجاويف التي يحتلها الهواء فتصل كثافتها الى 0.75 احيانا.
ولذلك تزداد نسبة ارتفاعها فوق سطح الماء.

لا تستطيع جبال الجليد العائمة الناشئة على الساحل الشرقي لكرينلند ان تبتعد كثيرا الى الجنوب بسبب وجود تيار الخليج الدافئ غير ان تلك التي تكون جنوبا خلال مضيق ديفز متجهة نحو لبرادور.

ويصل ما معدله 400 جبل جليدي عائم سنويا الى الجنوبمن دائرة العرض 48 شمالا.
وتصل اكثر الاعداد عادة في اشهر نيسان ومايس وحزيران.

تذوب تلك الجبال الجليدية العائمة بشكل تدريجي وتزداد سرعة الذوبان عند وصولها الى المياه الدافئة التي ياتي بها تيار الخليج قبل اندفاعه باتجاه شمالي شرقي داخل المحيط الاطلسي الشمالي.

وقد حدثت كوارث بحرية كثيرة جراء اصطدام بعض السفن بتلك الجبال الجليدية العائمة وكان اشدها هولا ما حدث لسفينة الركاب تيتانيك في 5 اب من عام 1912 الى الجنوب من كراند بانك امام مصب نهر سنت لورنس حيث ادى اصطدامها بجبل جليدي عائم الى غرقها وموت 1490 شخصا من ركابها علما بان السفينة كبيرة وتبلغ حمولتها 46323 طنا وكانت تلك رحلتها الاولى والاخيرة.

ومن الحوادث المهمة الاخرى التي سببتها الثلاجات العائمة ما حصل لسفينة الركاب والبضائع الدنماركية Hans Hedtoft في30 كانون الثاني عام 1959 حيث ادى اصطدام تلك السفينة بجبل جليدي عائم الى غرق تلك السفينة رغم انها كانت مجهزة بالوسائل الحديثة لمقاومة الاصطدام بها.

وتندفع الجبال الجليدية العائمة مع الحاجز الجليدي الذي يحيط بالقارة الجنوبية وتستقر اول الامر على قاع المحيط ولكنها تطفو بعد ان تدفع الى الخارج من جراء ضغط الجليد من القارة عليها عن الجسم الجليدي الاصلي.

وتتصف الجبال الجليدية العائمة الموجودة في النصف الجنوبي من الكرة الارضية بانها طويلة الشكل حيث تصل طول البعض منها الى بضع عشرات من الكيلومترات.

ويكون شهرا تشرين الاول والثاني اكثر شهور السنة من حيث اعداد هذه الجبال العائمة وتصل ابعد مدى لها الى حوالي دائرة العرض 40 جنوبا في المحيط الاطلسي و 50 جنوبا في المحيطين الهندي والهادي، ويندفع منها عدة الاف كل عام في البحار الجنوبية.

وقد سجل وجود بعض هذه الثلاجات العائمة الى الشمال من تلك الدوائر في بعض السنوات خاصة في المنطقة التي تؤثر عليها تيار فولكلاند في المحيط الاطلسي.


المواضيع الأكثر قراءة