الديكة المخصية.. إجراء عملية الخصي لتحسين نكهة وطراوة لحومها بطريقة الخصي الكيمياوية أو طريقة الخصي الجراحية



الديكة المخصية
Caponized Cockerels

من المعروف ان ديكة القطعان التجارية (Commercial Stocks) للدجاج البياض تكون عديمة الفائدة تقريباً حيث تجرى عملية التجنيس (Sexing) على انواع هذه القطعان عند الفقس وتستبعد الديكة لتبقى الاثاث فقط لاجل استخدامها بانتاج البيض.

ان ديكة الدجاج البياض هذه اما ان تقتل وتحرق للتخلص منها او تقتل وتجفف وتطحن وتدخل في صناعة البروتين الحيواني في بعض دول العالم.

وبما ان الديكة ذات سرعة نمو عالية نسبياً وبإمكانها أن تصل إلى أوزان أعلى من أوزان فروج اللحم وفروج الشوي (Roasters) عند بلوغها عمر 17-20 اسبوع لذلك يفضل بعض المشتغلون في صناعة الدواجن تسمين هذه الديكة وإجراء عملية الخصي (Capon) عليها لغرض تحسين نكهة وطراوة لحومها.

ويوجد اقبال على استهلاك لحوم الديكة المخصبة في بعض دول العالم. وغالباً ما تجرى عملية الخصي على الديكة عند بلوغها عمر 2-4 اسابيع ثم بعد ذلك تسمن الديكة لغاية بلوغها 17-20 اسبوع ووصولها الى اوزان عالية وتتراوج بين 3.6 – 4.5 كغم.

وتجرى عملية خصي الديكة بطريقتين رئيسيتين هما طريقة الخصي الكيمياوية (Chemical capon) أو طريقة الخصي الجراحية (Surgical capon).

وتستخدم في عملة الخصي الكيمياوي احد الهرمونات الجنسية الانثوية والمستخدمة على نطاق تجاري مثل Estradiol او Stelbestrol وتكفي الحبة الواحدة التي يبلغ وزنها 15 ملغم لاجراء عملية الخصي.

حيث تعجن الحبة وتزرع بابرة خاصة في منطقة الرقبة (تحت الجلد) وغالباً ما تجرى عملية الزرع على الديكة عند بلوغها عمر (5) اسابيع ويجب عدم تسويق مثل هذه الديكة الا بعد مرور فترة لا تقل عن (6) أسابيع من عملية الزرع لاجل ضمان نفاذ جميع الهرمون المزروع بالرقبة وعدم بقاء أي كمية ولو قليلة منه عند التسويق علماً ان بعض دول العالم تمنع استخدام مثل هذه الهرمونات على اعتبار انها تؤثر على صحة الانسان عند استهلاكه لمثل هذه اللحوم الحاوية على بقايا هذه الهرمونات.

ولهذا السبب تستخدم الطريقة الجراحية والتي تتلخص بعمل شق طوله 2.5 سنتمتر بين الضلعين الخلفيين ثم يدخل الملقط الى التجويف الداخلي لاجل اقتلاع الخصيتين كل على انفراد.
أما لحوم هذا النوع فيكون طري وناعم ومستساغ وذو نسجة جلد ناعمة.


المواضيع الأكثر قراءة