المواطنة في أستراليا بالولادة.. الطفل المولود في أستراليا الذي يعيش في أستراليا يحصل تلقائيا على الجنسية الأسترالية في عيد ميلاده العاشر



المواطنة بالولادة
Citizenship by birth

وكان الشخص المولود في أستراليا قبل 25 كانون الثاني / يناير 1949 تلقائيا مادة بريطانية، استنادا إلى مبدأ جولي سولي، بغض النظر عن وضع والديهما: كما أن الأطفال المولودين لزوار أو أجانب اكتسبوا الجنسية أيضا بالولادة.

وكان الاستثناء الوحيد هو أبناء السفراء الأجانب الذين يتمتعون بالحصانة من الولاية القضائية المحلية والواجبات المحلية للولاء؛ وسيحدد قانون البلد الأجنبي جنسية الأطفال.

ويتعين على هؤلاء الأشخاص التقدم بطلب للحصول على الجنسية الأسترالية، وإلا فإنهم منذ 20 آب / أغسطس 1986 يتمتعون بمركز المقيمين الدائمين.

وحصل الشخص المولود في أستراليا بين 26 كانون الثاني / يناير 1949 و 19 آب / أغسطس 1986 على الجنسية الأسترالية تلقائيا.

حتى 21 تشرين الثاني / نوفمبر 1984، كان لهذا الشخص وضع المواطن الأسترالي والموضوع البريطاني، ولكن بعد ذلك التاريخ لم يعد وضع "الموضوع البريطاني" موجودا في أستراليا.

وقد ألغي مبدأ جوس سولي اعتبارا من 20 آب / أغسطس 1986، حيث أن الأشخاص المولودين بعد ذلك التاريخ يكتسبون الجنسية الأسترالية بالولادة فقط إذا كان أحد الوالدين أحد الوالدين على الأقل كان مواطنا أستراليا أو مقيما دائما وقت ولادته.

وقد تم اختبار تعريف الأبوة في وزارة الهجرة والمواطنة ( H) ضد (2010)، حيث اعتبر أن الأبوة لا تتطلب بالضرورة أن تكون ذات طبيعة بيولوجية.

الطفل المولود في أستراليا (والذي لا يكون مواطنا أستراليا) والذي يعيش في أستراليا يحصل تلقائيا على الجنسية الأسترالية في عيد ميلاده العاشر، إذا لم يتم منح الطفل أو اكتسب الجنسية الأسترالية في هذه الأثناء.

ويحدث ذلك تلقائيا (بموجب القانون)، وينطبق بصرف النظر عن وضع هجرة الطفل أو والديه / والديه.

والأطفال الذين يولدون في أستراليا والذين يكون والديهم عديمي الجنسية ولا يحق لهم الحصول على جنسية أي بلد آخر قد يتقدمون في بعض الحالات بطلب للحصول على الجنسية الأسترالية.


المواضيع الأكثر قراءة