قانون تجنيد المحاربين القدامى لعام 2000.. إعفاء من شرط اللغة الإنجليزية واعتبار خاص للاختبار المدني لبعض اللاجئين من لاوس التقدم بطلب للحصول على الجنسية



إصدار قانون تجنيد المحاربين القدامى لعام 2000، من قبل الحزبين من قبل مجلس النواب الأمريكي الذي كان يسيطر عليه الجمهوريون ثم مجلس الشيوخ الأمريكي، ووقع عليه إلى القانون في البيت الأبيض من قبل الرئيس بيل كلينتون في 26 مايو 2000.

وقد منح التشريع همونغ والمحاربين القدامى اللاويين الذين كانوا لاجئين قانونيين لاجئين (لاجئين سياسيين يواجهون الاضطهاد السياسي والتطهير العرقي وانتهاكات حقوق الإنسان أو الإبادة الجماعية) من الشيوعية حكومة لاوس، والذين خدموا أيضا في حرب العصابات المدعومة من الولايات المتحدة، أو القوات الخاصة الأمريكية التي أعيدت وحداتها في لاوس، خلال حرب فيتنام، "إعفاء من شرط اللغة الإنجليزية واعتبار خاص للاختبار المدني لبعض اللاجئين من لاوس التقدم بطلب للحصول على الجنسية.

أعطى القانون الأولي هؤلاء قدامى المحاربين الأجانب ثمانية عشر شهرا منذ يوم إقرار القانون من قبل الكونغرس الأمريكي، وتوقيعه من قبل رئيس الولايات المتحدة، لتقديم ملف طبيعي تطبيق الجنسية الأمريكية الفخرية.

غير أن القانون عدل في وقت لاحق بتشريع إضافي أقره كونغرس الولايات المتحدة الذي مدد تاريخ الإيداع N-400 لمدة 18 شهرا إضافية.

وشمل مؤيدو البيت األولي من مشروع قانون البيت األصلي الذي ألفه ممثل بروس فينتو ) D-من (أعضاء الكونغرس لامار سميث) R-تكس (، رئيس اللجنة الفرعية للهجرة، ميل وات، اللجنة الفرعية للهجرة) D-نك (، نائب رئيس مجلس اإلدارة، كالفن دولي، رئيس اللجنة القضائية هنري هايد (R-إيل)، ستيف غوندرسون (R-واي)، ريتشارد بومبو (R-كا)، جورج رادانوفيتش (R-كا)، ستيف تشابوت (R-أوه)، والي هيرغر ( R-كا)، تيم هولدن (D-با)، هوارد كوبل (R-نك)، روبرت دورنان (R-كا)، دنكان هنتر (كبار) (R-كا) وغيرها.

في مجلس الشيوخ، قدم مشروع القانون وقدمه عضو مجلس الشيوخ في ولاية مينيسوتا بول ويلستون (D-من) وغيرهم، بما في ذلك السناتور رود غرامز (R-من)، وكذلك أعضاء مجلس الشيوخ ويسكونسن راسل فينغولد (D-واي)، هيرب كول -WI)، وآخرون.

في مراحله التكوينية في أوائل التسعينات، تم البحث في مشروع القانون وتطويره ودعمه وقيادة أكبر المنظمات غير الربحية في الهمونغ واللاوتيين في البلاد، بما في ذلك الوادي المركزي، ومقرها ولاية كاليفورنيا لاو قدامى المحاربين في أمريكا معهد وواشنطن، لاوس قدامى المحاربين في أمريكا، إنك. (لفا) الذين شهدوا تأييدا للتشريعات في عام 1997 في جلسات استماع اللجنة أمام مجلس النواب والكونجرس الأمريكيين والذين حشدوا مرارا وتكرارا دعما لمشروع القانون.

ساعد العقيد وانغيي فانغ، رئيس معهد لاو قدامى المحاربين في أمريكا، فيليب سميث، المدير التنفيذي لمركز تحليل السياسات العامة ، و لاو فيتيرانز أوف أميركا، Inc. وغيرها، على تعليم وتعبئة مجتمع لاو و همونغ الأمريكيين عبر والولايات المتحدة لدعم مرور التشريع.

كما حث السيد فيليب سميث، ومعهد المحاربين القدامى في أمريكا اللاتينية، ومركز تحليل السياسات العامة، وغيرهما، على إصدار تشريعين إضافيين، أحدهما لمنح 18 شهرا إضافية لتنفيذ مشروع القانون (الذي صدر في عام 2001)، وآخر لمنح المواطنة لأرامل المحاربين همونغ.

كما أيد لاو همونغ الجنرال فانغ باو، الزعيم الأكثر نفوذا في مجتمع همونغ قبل تراجعه وموته في الولايات المتحدة، تمرير التشريع.

ونتيجة لقانون تجنيد المحاربين القدامى في همونغ، تلقى عشرات الآلاف من قدامى المحاربين اللاوتيين والهمونج الجنسية الأمريكية.


المواضيع الأكثر قراءة