المشهد الراهن لسوق المركزات الشمسية.. عودة تكنولوجيا المركزات الشمسية مع تنامي قضايا المناخ والتغيرات المستمرة في أسعار الوقود الأحفوري



مع تنامي أنشطة البحث والتطوير في مجال الطاقة الشمسية بالولايات المتحدة تم إنشاء أول محطة شمسية حرارية لتوليد الكهرباء فى منطقة كرامر بولاية كاليفورنيا في عام 1985 بقدرة 13.8 م.و. تبعها إنشاء ثماني محطات بقدرات إجمالية 340 م.و.

وقد استخدمت في هذه المشروعات مركزات القطع الناقص، ومع أن المؤشرات كانت توحي بإمكانية تكرار التجربة مستقبليا إلا أن انخفاض الدعم الحكومي لهذه المحطات أدي إلي الدخول في فترة ركود امتدت خلال التسعينات.

وحاليا ومع تنامي قضايا المناخ والتغيرات المستمرة في أسعار الوقود الأحفوري تعود تكنولوجيا المركزات الشمسية إلى الساحة مرة أخري، حيث تم إنشاء محطة بقدرة 1 م.و. وأخري 64 م.و. تعملان منذ عامي 2006 و 2007 في كل من أريزونا ونيفادا علي الترتيب لتصل إجمالي القدرات في أمريكا إلي نحو 419 م.و.

هذا بخلاف أربع محطات أخري يجري تنفيذها باستخدام تقنيات مختلفة ومن المتوقع أن تدخل الخدمة في السنوات القليلة القادمة.

 أيضا توجد في أسبانيا أربع محطات بقدرة 83 م.و. تم إنشائها في الفترة من 2007 حتى 2009، يضاف إلي هذا 8 مشروعات أخرى تحت التنفيذ بمناطق مختلفة بأسبانيا تصل قدراتها الإجمالية إلي 389 م.و.


المواضيع الأكثر قراءة