النفط.. سائل أسود كثيف سريع الاشتعال يتكون من خليط من المركبات العضوية تتكون أساسا من عنصري الكربون والهيدروجين وتعرف باسم الهيدروكربونات



يعتبر النفط من أهم مصادر الطاقة وأكثرها انتشارا.
وهو عبارة عن سائل أسود كثيف سريع الاشتعال ويتكون من خليط من المركبات العضوية والتي تتكون أساسا من عنصري الكربون والهيدروجين وتعرف باسم الهيدروكربونات وتتراوح نسبتها في بعض أنواع النفط بين 50 % - 98%.

ويساهم النفط اليوم بحوالي 38% من استهلاك الطاقة العالمي.
وتحتوي منطقة الشرق الأوسط على أعلى مخزون للنفط في العالم.

وتعتبر المملكة العربية السعودية أكبر دولة في العالم من حيث المخزون حيث يقدر مخزونها ب (263) مليار برميل في عام 2003، أما احتياطيات العالم من النفط الخام فيقدر بـ (1148) مليار برميل.

ويعود سبب انتشار النفط كمصدر للطاقة إلى عدة أسباب منها: سهولة نقله وتحويله إلى مشتقات نفطية تتفاوت في الخصائص والاستخدام وكذلك كثرة تواجده في دول لا تستهلك إلا القليل منه نظرا لمحدودية التنمية الصناعية لديها مما يسهل تصديره إلى الدول الصناعية التي تحتاج إلى كميات كبيرة منه.

وعلى الرغم من التطور الهائل في الأبحاث التي تسعى لتقليل الاعتماد على النفط وإيجاد بدائل أخرى، فإن النفط سيبقى مصدر رئيسي للطاقة في كثير من الاستخدامات وخصوصا في قطاع النقل والمواصلات وفي الصناعات البتروكيماوية ودخوله كمادة خام في صناعة البلاستيك واللدائن والألياف الصناعية وغيرها.


المواضيع الأكثر قراءة