حسم الحرب العالمية الثانية.. إنزال قوات امريكية بريطانية في شمال فرنسا على شواطئ نورمينديا واختراق خطوط الدفاع الألمانية والتقدم داخل فرنسا



في السادس من حزيران عام 1944 قام الحلفاء بفتح جبهة جديدة لمحاربة المانيا النازية وذلك في غرب أوروبا.

حيث تم إنزال قوات امريكية بريطانية في شمال فرنسا على شواطئ نورمينديا بحيث تمكن الحلفاء من السيطرة على منطقة الإنزال عبر القصف المكثف والدقيق الذي قامت السفن الحربية الامريكية والبريطانية على المواقع الألمانية الموجودة على امتداد شواطئ فرنسا.

فقد استطاعت دبابات دول الحلفاء اختراق خطوط الدفاع الألمانية والتقدم داخل فرنسا.
وفي شهر آب عام 1944 استطاع الحلفاء تحرير باريس من القبضة النازية عندما دخلها الجنرال الفرنسي  شارل ديغول رئيس حكومة فرنسا الحرة التي أنشئت في المنفى.

فبهذا تم تحويل فرنسا من السيطرة الألمانية فتقدم الحلفاء واجتازوا نهر الراين ونقلوا المعركة إلى أرض المانيا.
وفي نفس الوقت قد حرروا بولندا والبلقان من السيطرة النازية ووصلوا الى الحدود الألمانية.

ففي شهر نيسان عام 1945 التقت جيوش الحلفاء والجيش الروسي على مقربة لبرلين العاصمة الألمانية وتم فرض الحصار عليها وهكذا بات واضحاً لهتلر انه خسر في الحرب.

ففي 30 نيسان انتحر هتلر وفي الثاني من ايار سقطت برلين في أيدي الحلفاء.
وفي الثامن من ايار عام 1945 استسلمت المانيا بدون قيد أو شرط.

فبهذا انتهت الحرب العالمية الثانية في اوروبا لكنها لم تنته في الشرق الاقصى بحيث استمر القتال بين القوات اليابانية والقوات الامريكية.

فبالرغم من الانتصارات التي حققها الحلفاء في معارك المحيط الهادي ضد اليابان إلا أن اليابان واصلت القتال بعناد وصمود أمام القصف المكثف فتكبد الأسطول الأمريكي خسائر في الممتلكات والأرواح.

إلا أن الحرب حسمت في الشرق الاقصى في اب عام 1945 حيث قام الامريكيون باستعمال السلاح الذري الذي طور خلال الحرب.

ففي السادس من اب عام 1945 قام الامريكان بإلقاء القنبلة الذرية الاولى على مدينة هيروشيما إلا أن اليابانيين لم يستسلموا وواصلوا الحرب ضد الامريكان.

وفي التاسع من آب (اغسطس) ألقى الأمريكانيون القنبلة الثانية على مدينة ناغازاكي فكانت النتيجة مأساوية إذ دمرت مدينتين نهائياً وبلغ عدد الضحايا اكثر من مئة الف قتيل جراء هذا القصف.

وعلى اثر ذلك اضطرت اليابان الى الاستسلام نهائيا ففي الثاني من ايلول عام 1945 استسلمت اليابان فهكذا انتهت الحرب العالمية الثانية.


المواضيع الأكثر قراءة