مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري - أنشطة التطبيق 2



مهارة كتابة إنشاء أدبي حول نص شعري - أنشطة التطبيق 2:

التحليل - التنظيم - التحرير.

المراجع:
في رحاب اللغة العربية. السنة الثانية من سلك البكالوريا – مسلك الآداب والعلوم الإنسانية.

الكفايات المستهدفة:
- تواصلية: القدرة على الكتابة المسترسلة، والتواصل مع نصوص شعرية مختلفة.
- منهجية: التمكن من مهارة كتابة إنشاء أدبي، انطلاقا من نص شعري.
- ثقافية: تعرف مسار تطور الشعر العربي، والإلمام بالاتجاهات والمدارس الشعرية.

خطوات الدرس:

التمهيد:
تذكير وتقييم لمهارات التعبير والإنشاء المكتسبة في أنشطة الأولى: التأطير، التفكيك، تجميع المعطيات
نص الانطلاق: تحية الشام - حافظ إبراهيم ص 44.

+ تحليل النص:
تتبع مكونات القصيدة الإحيائية في النص من خلال التحليل.
+ تحديد موضوع القصيدة: إشادة ومدح للبنان شعبا مضيافا وأرضا معطاء.

+ تتبع وحدات النص الدلالية:
- تحية لأهل الشام تليق بما حضي به الشاعر من حفاوة وكرم الضيافة.
- التفاعل والانسجام المتبادل بين الشاعر وأهل الشام.
- استعراض جمال الطبيعة اللبنانية الفيحاء.
- تحسر الشاعر على ذاته الفانية وهي مثقلة بالعلل في خريف عمرها.

الشاعر بهذه المضامين يؤكد على أواصر التلاحم بين العرب ويعزز قيم التواصل والوحدة التي تلغي التقسيم الجغرافي.

+ المعجم يستعمل الشاعر ألفاظا تعود بنا إلى عهد السلف (بكور، منة، ربوع، النازح، العاني، السقم سوفت،

+ الصور الشعرية الموظفة في النص: الصورة الشعرية تشخص المعاني المجردة اعتمادا على الاستعارة المكنية (ب1،  ب2، ب4، ب5، ب10، ب11) وهي امتداد للذاكرة العربية القديمة التي تحول المعاني إلى محسوسات.

+ البنية الإيقاعية:
- الإيقاع الخارجي:
يتضمن بحر البسيط (مستفعلن فاعلن) ووحدة القافية النونية الروي وهي موصولة مردوفة مع اعتماد التصريع وهذا أيضا يربط التلقي بأسس البنية الإيقاعية التي ينفرد بها الشعر العربي.

- الإيقاع الداخلي:
تكرار الأصوات (النون، العين، الباء، السين والجيم)، تكرار اللفظ (حيا، الشام، نزح، موطن، السقم، ديواني) وذلك يتناسب مع نفس الموضوع والمشاعر ويربطنا بفكرة الشاعر.

- التوازي:
بالطباق ب 3 (النازح ـالداني) والترادف ب7 (أهلي وصحبي وأحبابي).
مما يعطي للنص نغمة إيقاعية مضافة تزيد من فنية البناء.

+ تنظيم المعطيات:
بعد عملية التحليل نعيد تنظيم العناصر المحصلة بحسب الأولوية والأهمية التي تتوافق مع المطلوب في عملية الإنجاز.

+ التحرير:
المقدمة:
- دور التيار الإحيائي في نفض مظاهر الانحطاط والابتذال عن الشعر العربي.
- علاقة الشاعر بالاتجاه الإحيائي في الشعر العربي، ومدى تمثيلية النص لهذا الاتجاه.

العرض:
- على مستوى المضمون: الشاعر يجمع بين مدح أهل الشام ورثاء الذات الفانية إحياء لروابط الأخوة ووحدة المصير.(توظيف حصيلة التحليل).

- على مستوى الشكل: الالتزام بالبناء العمودي، والإيقاع الخليلي، والصورة الشعرية التقليدية.
- تعزيز المعطى بأمثلة من النص.

الخاتمة:
الكشف عن رمزية النص وأبعاده: النص يمثل مبادئ حركة البعث شكلا ومضمونا.


المواضيع الأكثر قراءة