أسباب هجرة الرسول (ص) إلى يثرب.. ملاحقة المسلمين من قبل قريش ورفض أهل الطائف استقباله وقيام قبيلتيّ الأوس والخزرج بتوجيه دعوة اليه بهدف فضّ النزاع القديم بين القبيلتين



الأسباب التي دفعت الرسول (ص) الى الهجرة إلى يثرب هي:
1- متابعة ومضايقة وملاحقة المسلمين من قبل قريش وتوجيه الاهانات لهم.

2- خيبة أمل الرسول (ص) من رفض أهل الطائف استقباله وأتباعه فيها.

3- استمرار المضايقة الاقتصادية – الاجتماعية على المسلمين، والتي كان من الممكن أن تؤدي الى تراجع الكثيرين من الداخلين في الاسلام عنه، لهذا كان على النبيّ (ص) البحث عن مكان أمين لحماية دعوته وأتباعه.

4- قيام قبيلتيّ الأوس والخزرج بتوجيه دعوة اليه بهدف فضّ النزاع القديم بين القبيلتين، ودعوته الى تزعمها لما عُرف من الأمانة والعدل والاستقامة.

5- اختار يثرب لوجود أخواله فيها، وهذا الوضع سيساعده في تقويم موقفه ودعم رسالته.

6- أراد الرسول (ص) أن ينشر دعوته خارج مكة ليكسب مؤيدين له بعد أن شعر ولمس أنّ الأمور ليست على ما يُرام داخل مكة، لأنّ قريش كانت مسيطرة كليا على الأوضاع داخلها.

7- كشف الرسول (ص) عن خطة صممتها قريش بهدف قتله وانتهاء دعوته التي أصبحت تُشكل خطرا على وجودها السياسي والاقتصادي والديني في الجزيرة العربية.

8- كان أهل يثرب من الأوس والخزرج شعبا قويا، أقام بها اليهود زمنا طويلا حتى أنهم ألفوا أفكارهم الدينية وفهموا الكثير منها.
لذا كان أهل المدينة أقل عبادة للأصنام، وأكثر تفهما لنبوة الرسول (ص).

9- وجد أهل يثرب في دين الاسلام ما يوحد كلمتهم ويجمع شملهم, كما وعرفوا أنّ الرسول (ص) من أكرم بيوت قريش وساداتها، وآمنة أمه من بني النجار أحد بطون الخزرج.


المواضيع الأكثر قراءة