الفيتامينات الطبيعية مقابل الفيتامينات الصناعية.. امتصاص وتمثيل فيتامين الطبيعي اسهل من استقبال الجسم للفيتامين الصناعي



من الواضح ان الغذاء هو افضل مصدر لفيتامينات وان التربة هي افضل مصدر للمعادن الضرورية لنشاط الانسان لكن الفيتامينات التكميلية او الاضافية التي نبتاعها من الصيدلية مستخلصة مرارا من مصادرها الاصلية. واذا كان بنت بعض الشركات تستخلص فيتامين E من زيت فول الصويا وفيتامين سي من الليمون الا ان مستحضرات الفيتامينات لا تحضر بهذه الطريقة هذه الايام .وربما تتفوق الفيتامينات المختبرية عن تلك المستخلصة من المواد الطبيعية في كونها اسهل، اكثر فعالية واقل كلفة. ويجب ان نضع في بالنا دائما انه حتى الفيتامينات التي تحمل عبارة "طبيعية" قد عوملت وعولجت مرارا قبل ان وتصل الى علبتها.
و احيانا تختلف تركيبة الفيتامين الصناعي قليلا عن تركيبة الفيتامين الطبيعي فامتصاص وتمثيل فيتامين الطبيعي اسهل من استقبال الجسم للفيتامين الصناعي لكن المصنعين يحاولون تجاوز هذه النقطة عن طريق وضع الفيتامين في الاقراص بنسبة تركيز تعويضية اكبر.
 نلاحظ في احيان اخرى ان الفيتامين الصناعي افضل من الفيتامين الطبيعي. وتشير بعض الدراسات الى ان امتصاص حامض الفوليمك الصناعي من قبل الجسم افضل من امتصاص الاوراق النباتية الخضراء الطبيعية. ويبدي فيتامينا بيوتين ونياسين خصائص مماثلة حيث يتم امتصاص الصناعي اسهل من امتصاص الطبيعي منهما في الجسم.


المواضيع الأكثر قراءة