استثناء النباتات والحيوانات والطرق البيولوجية التي تستخدم في إنتاجها من الاختراعات التي يكون منع استغلالها ضرورياً لحماية النظام العام أو الأخلاق الفاضلة



أجازت المادة 27 (3) ب من اتفاقية التربس ([1]) للدول الأعضاء أن تستثنى من قابلية الحصول على براءات الاختراع النباتات والحيوانات، والطرق البيولوجية التي تستخدم في إنتاجها مثل عمليات التلقيح والإخصاب والتهجين.
وهذا الحكم يتوافق مع المبادئ المقررة في تشريعات غالبية الدول، والتي تؤكد عدم قابلية الكائنات الحية والوسائل الطبيعية التي تستخدم في إنتاجها للحصول على براءة الاختراع.
وقد قررته قوانين براءات الاختراع فى غالبية الدول الأوروبية ([2])  نقلاً عن المادة 53 (ب) من اتفاقية منح البراءة الأوروبية (اتفاقية ميونخ لسنة 1973) ([3]).
ولا يقتصر نطاق الاستثناء المقرر في المادة 27 3 (ب) من اتفاقية التربس على أصناف varieties أو أجناس races أو أنواع speciesالنباتات والحيوانات، بل يشمل النباتات والحيوانات ذاتها.
ومن ثم يجوز للدول الأعضاء أن تستثنى من قابلية الحصول على البراءة النباتات والحيوانات الموجودة في الطبيعة بمختلف صورها وأشكالها وأنواعها، وكذلك النباتات والحيوانات التي يتم تغيير صفاتها الوراثية عن طريق نقل الجينات ([4])transgenic plants and animals.
([1]) تنص المادة 27(3)ب من اتفاقية التربس على أنه " 3 – يجوز للبلدان الأعضاء أن تستثنى من قابلية الحصول على براءات الاختراع مايلى : (أ) ... (ب) النباتات والحيوانات خلاف الأحياء الدقيقة، والطرق البيولوجية فى معظمها لإنتاج النباتات أو الحيوانات خلاف الأساليب والطرق غير البيولوجية والبيولوجية الدقيقة…"  
([2]) وقد قرر قانون براءات الاختراع الفرنسى الصادر سنة 1968 هذا الحكم فى المادة (7) الفقرتان (ب)، (جـ).
(3) ومن الجدير بالذكر أن القانون الأمريكي يسمح بمنح براءة الاختراع عن النباتات والحيوانات ومن ثم فإن مستوى الحماية المقرر فى القانون يفوق مستويات الحماية المقررة فى تشريعات الدول الأوروبية، كما يفوق مستوى الحماية المقرر فى اتفاقية التربس.
غير أنه حدث تطور فى القانون الأوروبي بعد أن أصدر البرلمان الأوروبي التوجيه الأوروبي رقم 98 /44 فى 6 يوليو 1998 بشأن حماية الاختراعات المتعلقة بالتكنولوجيا الحيوية، وأجاز التوجيه الأوروبي حماية الحيوانات والنباتات الناتجة عن استخدام الهندسة الوراثية عن طريق البراءة شريطة ألا يكون تطبيق الاختراع مقتصرا على نبات أو حيوان واحد. انظر:
Directive 98/44/EC of the European Parliament and of the Council of 6 July 1998 on the legal protection of biotechnology inventions.
([4]) أنظر: South Center, The Trips Agreement. A Guide  for the  South. 


المواضيع الأكثر قراءة