مفهوم التعليم المفتوح والتعليم من بعد.. توسيع فرص الالتحاق أمام أكبر عدد من الأفراد وتمكين الدارسين من التعلم وفق احتياجاتهم



يحدد اللورد كروثر فى كلمته التى ألقاها بمناسبة تسلمه الوثيقة الملكية الخاصة بالجامعة المفتوحة فى انجلترا عام 1969، أهم سمات التعليم الجامعى المفتوح، حيث قال: "إن الجامعة ستكون مفتوحة ليس فقط فيما يتعلق بالقبول، بل فيما يتصل بالمكان (حيث لا يوجد حرم جامعى)، وفيما يتصل بالطريقة (وذلك لاستخدام أى وسيلة اتصال تعزز وتحقق الأهداف التعليمية)، وبالنسبة للأفكار (حيث أنها ستكون معنية بكل ما يشتمل عليه التفاهم الانسانى).".
وهذا النّمط من التعليم الجامعى، لم يظهر فجاءة فقد كان له مقدمات تمثلت فى نظام الانتساب، والذى بدأته جامعة لندن عام 1858 م.  
ونظام الانتساب يحرر الطالب من الإلتزام بالحضور لحرم الجامعة، ولكن يلزم الطالب بالشروط الأخرى للنظام التقليدي، مثل شروط القبول، ومحتوى المقررات ونظام التقويم. وبمرور الوقت زادت عمليات تحرير الطلاب من الالتزام ببعض شروط الالتحاق بالتعليم الجامعى.
ولا يفرق البعض بين التعليم المفتوح والتعليم من بعد ، ومن هؤلاء تعريفClive J Gffries & Others، حيث يرون أن التعليم من بعد "هو شكل من اشكال التعليم المفتوح يكون فيه المعلم والمتعلم فى مكان منفصل..".
ولكن باستقراء كثير من البرامج المطبقة فى بعض الجامعات يمكن القول بأنه ليس كل تعليم من بعد هو تعليم مفتوح ، فهناك بعض برامج التعليم من بعد، و لكن يحدد شروط للالتحاق بها، كما أن بعض برامج التعليم المفتوح تتم من خلال التفاعل وجها لوجه.
ويرى ديرك رونتري أن فلسفة التعليم المفتوح تقوم على أساس توسيع فرص الالتحاق أمام أكبر عدد من الأفراد، وفى سبيل ذلك يعمل هذا النّمط من التعليم على تمكين الدارسين من التعلم وفق احتياجاتهم، ويحررهم من حدة الالتزامات الخاصة بالالتحاق والاستمرار فى الدراسة. ويأتي انفتاح التعليم على مستويات عدة، فهناك برامج الدراسة الحرة، والتى تحرر الدارس من الالتزام بأية شروط، وعلى الطرف المقابل فهناك بعض البرامج التى تسمح بقدر ضئيل من التحرر من بعض الشروط. ويمكن الحكم على مستوى الانفتاح من خلال الإجابة عن ثلاثة أسئلة:
    من الذى يمكنهم الالتحاق بالبرنامج ؟، وكيف يتعلمون؟، وما الذى يمكنهم تعلمه؟
أما مفهوم التعليم من بعد، فهو التعليم الذى يتم مع وجود مسافة بين المتعلم والمعلم (أو مصدر التعلم)، ويتم عادة من خلال استخدام وسائل اتصال متعددة، ويقدم فيه مواد تعليمية تم إعدادها وفق مواصفات معينة.


المواضيع الأكثر قراءة