الوطن العربي في الزمن الجيولوجي الرابع.. الرواسب النهرية كرواسب نهر النيل و دجلة و الفرات وتكون الصدع الإفريقي العظيم



الوطن العربي في الزمن الجيولوجي الرابع:
- استمر ارتفاع الأرض الذي بدأ في نهاية البلايوسين فانحسر البحر عن أراضي الوطن العربي وبرزت فوق سطح الأرض معظم الأرض المعروفة حاليا.
- كذلك استمرت حركات الالتواء والانكسارات والثورانات البركانية خلال عصر البلايويستوسين فزاد ارتفاع الجبال الالتوائية وزاد عمق الاخاديد وزاد انتشار الطفوح البركانية وخاصة في بلاد المغرب.
- تعرض أجزاء كثيرة من الوطن العربي وهي الأجزاء الصحراوية اليوم لجو رطب وأمطار غزيرة خلال عصر البلايستوسين الذي سمي بالعصر المطير.
- وتتمثل تكوينات هذا الزمن في الرواسب النهرية كرواسب نهر النيل و دجلة والفرات إلى جانب الكثبان الرملية في الصحراء العربية الافريقية والرواسب التي تملأ الأودية الجافة والتكوينات المرجانية والمدرجات البحرية التي تمتد على ساحل البحر الأحمر
- هناك علاقة قوية بين التكوينات الجيولوجية و الثرروة المعدنية حيث أن دراسة التكوينات الجيولوجية داخل الوطن العربي تلقي الضوء على المعادن الموجودة فيه ومناطق وجودها.
- ففي التكوينات الأركية نجد تركز المعادن الفلزية كالذهب والنحاس والحديد وفي التكوينات الرسوبية تتركز المعادن اللافلزية مثل البترول و الملح الصخري و الفوسفات.
- ولكن قد توجد المعادن الفلزية في صخور متحولة عن أصل رسوبي حيث أن التحول أدى إلى استخلاص بعض المعادن الفلزية أو بسبب الثورانات البركانية حيث نجد عروق بعض المعادن الفلزية بين الصخور الرسوبية.
- وقد اثر التكوين الجيولوجي للوطن العربي على تشكيل سطحه من خلال مجموعة من العوامل أهمها:
+ الحركات الصدعية وتتمثل في أكبر صدع في العالم وهو الصدع الإفريقي العظيم والذي شطر الوطن العربي إلى قسمين شرقي وغربي وتشغل الأغوار اليابسة والمسطحات المائية كالبحر الميت والبحر الأحمر وارتفعت حول هذا الصدع على طول امتداده سلاسل جبلية في القسم الأسيوي والقسم الإفريقي.
+ الحركات الالتوائية الحديثة حيث يظهر أثرها في الأطراف الشمالية الشرقية والشمالية الغربية من الوطن العربي على شكل سلالسل جبلية.
+ الثورات البركانية التي رافقت الحركات الصدعية والانكسارية كما هو الحال في بعض جبال اليمن أو جبال الاحجار والحرات في غرب شبة الجزيرة الأرضية وجنوب سوريا وشمال الأردن وغرب وجنوب السودان وبعض الجهات في صحاري ليبيا والجزائر.
+ أدت عوامل الحت والإرساب الريحي في المناطق الصحراوية إلى تكوين مساحات رملية واسعة كالكثبان والعروق والسلاسل الجبلية المتقطعة.
+ عوامل الحت والإرساب المائي التي غيرت سطح الأرض في بعض أجزاء الوطن العربي فتكونت السهول الساحلية والسهول الفيضية كالسهول النيل و دجلة والفرات.


المواضيع الأكثر قراءة