"المظهر يتعلق بشعر الطفل وحلاقته ومظهر لباسه ولونه وخروجه به في الطريق ،بالنسبة للولد نهى الرسول –ص– عن حلق بعض الشعر وترك بعضه.
فعَنِ ابْنِ عُمَرَ،عَنِ النَّبِيِّ (ص): أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْقَزَعِ أَنْ يُحْلَقَ رَأْسُ الصَّبِيِّ وَيُتْرَكَ بَعْضُ شَعْرِهِ.[1]
وعن صَفِيَّةَ، قَالَتْ: سَمِعْتُ عَائِشَةَ، تَقُولُ: إِنَّ جَارِيَةً زَوَّجُوهَا فَمَرِضَتْ، فَتَمَعَّطَ شَعْرُهَا، فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوا فِي شَعْرِهَا، فَذَكَرُوا ذَلِكَ لِرَسُولِ اللهِ (ص)، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ وَالْمُوَاصَلَةَ[2].
كما استحب الرسول ص تسريح الشعر وتمشيطه ليكون زينة وجمالاً ويضفي الاحترام والوقار على صاحبه، فلا يتشبه بأهل الموضات وأهل العبث واللهو.
عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: أَتَانَا رَسُولُ اللهِ (ص) زَائِرًا فِي مَنْزِلِنَا،فَرَأَى رَجُلاً شَعْثًا، فَقَالَ: أَمَا كَانَ هَذَا يَجِدُ مَا يُسَكِّنُ بِهِ شَعْرَهُ وَرَأَى رَجُلاً عَلَيْهِ ثِيَابٌ وَسِخَةٌ، فَقَالَ: أَمَا كَانَ هَذَا يَجِدُ مَا يَغْسِلُ بِهِ ثَوْبَهُ.[3]
وعَنْ عَائِشَةَ، أَنَّ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ، عَثَرَ بِأُسْكُفَّةِ، أَوْ عَتَبَةِ، الْبَابِ، فَشُجَّ فِي جَبْهَتِهِ، فَقَالَ لِي رَسُولُ اللهِ (ص): أَمِيطِي عَنْهُ، أَوْ نَحِّي عَنْهُ، الأَذَى قَالَتْ: فَتَقَذَّرْتُهُ، قَالَتْ: فَجَعَلَ رَسُولُ اللهِ (ص) يَمُصُّهُ ثُمَّ يَمُجُّهُ، وَقَالَ رَسُولُ اللهِ (ص): لَوْ كَانَ أُسَامَةُ جَارِيَةً لَكَسَوْتُهُ، وَحَلَّيْتُهُ حَتَّى أُنْفِقَهُ[4].
[أما بالنسبة لِلِباس الأطفال فقد] دعا الإسلام إلى لبس الجميل من الثياب دون تكبر ولا مفاخرة، كما يستحب أن تكون الثياب بيضاء نظيفة،" [5]
فعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدَبٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) « الْبَسُوا الْبَيَاضَ فَإِنَّهَا أَطْهَرُ وَأَطْيَبُ وَكَفِّنُوا فِيهَا مَوْتَاكُمْ ».[6]
[1]- صحيح البخارى- المكنز - (5921 ) وصحيح مسلم- المكنز - (5681) وصحيح ابن حبان - (12 / 318) (5507).
[2]- صحيح البخارى- المكنز - (5934) وصحيح ابن حبان - (12 / 324)(5514).
فامَّرَقَ:مرق الصوف والشعر عن الإهاب أو تمرق [وامرق]:إذا انتثر،وانمرق الجلد.
الواصلة:التي تصل للمرأة شعرها بشعر آخر زور. و«الموصولة» المفعول بها ذلك. و«المستوصلة» التي تطلب أن يفعل بها ذلك، وتأمر من يفعله بها.
[3]- صحيح ابن حبان - (12 / 294)(5483) صحيح.
شعث رأسه: تغير وتلبد من قلة تعهده بالدهن - يسكن:ينظم ويمشط.
[4]- مسند أحمد (عالم الكتب) - (8 / 432) (25861) 26386- حسن.
[5]- عبد المجيد طعمه، التربية الإسلامية للأولاد منهجاً وهدفاً وأسلوباً،ص 121.
[6]- سنن الترمذى- المكنز - (3040) قَالَ أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.
التسميات
رعاية الأبناء