فوائد زيت الزيتون.. توليد الطاقة. نقل الأوكسجين من الهواء إلى أنسجة الجسم. حرق الدهون المشبعة في الجسم



إن لزيت الزيتون وللزيتون وحتى أوراق الزيتون فائدة عظيمة وقد عرفها الإنسان منذ القدم ونجدها في المخطوطات القديمة  زمن الفراعنة وفي الكتب الهندية والصينية القديمة وأيضا في زمنالإسلام. إنها شجرة مباركة ولقد ورد ذكرها في القران (والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلدالأمين) صدق الله العظيم. فهي دائمة الخضرة ولتتبارك بيوتنا بزراعتها.

سوف نحاول في ما يلي أن نسلط الضوء على بعض الفوائد الموجودة في هذا الكنز الذي وهبنا إياه الله عز وجل.

يوجد في زيت الزيتون والزيتون وحتى الأوراق الكثير من المواد المفيدة بل والضرورية للجسم من هذه المواد مادتي الينوليك والينولينيك أسيد  وهي أحماض دهنية أساسية من فوائدها:

1- توليد الطاقة:
وهذه الطاقة ضرورية لعمل العضلات والجسم وسوف نرى ذلك لاحقا.

2- نقل الأوكسجين من الهواء إلى أنسجة الجسم:
نستنشق الهواء والذي يحوي الأوكسجين ويدخل إلى القصبات ومن ثم إلى الرئتين ويصل إلى الحويصلات الرئوية التي تكون محاطة بالشعيرات الدموية  وبمساعدة الينوليك والينولينيك أسيد يدخل الأوكسجين إلى الأوعية الدموية , ولكن لكي يستطيع أن يصل إلى نسج الجسم المختلفة لابد له من أن يدخل إلى الكريات الدموية الحمراء ومرة ثانية تقوم هذه الأحماض ( الينوليك والينولينيك أسيد) بإدخاله إلى الكريات الحمر وعند وصول هذه  الكريات إلى الشعيرات الدموية الدقيقة يخرج الأوكسجين بمساعدة هذه الأحماض إلى النسج.

3- تثبيت الأوكسجين على سطح الخلية:
وبهذا دور مضاد للجراثيم ويقوي المناعة.
سيدات البيوت عندما تريد أن تحفظ رب البندورة أو اللبن أو المكدوس ماذا تفعل؟ إنها تضع مادة زيت  الزيتون. لماذا؟ أن الأوكسجين الذي يثبت على سطح الخلية يمنع الجراثيم من الدخول إلى الخلية.

العالم ادواردز اثبت أن احد أهم أسباب السرطانات هو نقص اكسجة النسج  وبما أن الينوليك والينولينيك اسيد تزيد من نسبة الاوكسجين في النسج بالتالي زيت الزيتون له فائدة في الوقاية من الأورام.

4- صنع الهيموغلوبين:
إن جدار الكرية الحمراء بحاجة إضافة للحديد وحمض الفوليك الى الينوليك  والينولينك اسيد والكلوروفيل الموجودة في زيت الزيتون  . كثيرا مايراجع العيادات مرضى فقر الدم وغالبا مانشخص فقر الدم بنقص الحديد ونعطي الحديد وحمض الفوليك وننصح المريض بتناول اللحوم  والحبوب والمواد الحاوية على الحديد وبعدها يراجعنا المريض ولا يزال يعاني من فقر الدم... لا يأتي في خاطرنا زيت الزيتون... يجب ان نشجع المريض على تناوله لأنه يساهم مع المواد الاخرى في علاج فقر الدم.

5- دور دفاعي:
إن الخلية في الجسم أشبه بالقلعة المنيعة المحاطة بأسوار محكمة فيها بوابات خاصة تسمح بمرور وخروج المواد منها ... وهكذا الخلية لها جدار وفيه بوابات  نتصور ان الخلية بلا جدار تعم الفوضى وتختلط محتويات الجسم ..ولنتصور ان الجدار محكم لايسمح بدخول أو خروج المواد ماذا يحدث؟

هناك في جدار الخلية بروتينات خاصة مثل الأبواب تسمح بدخول وخروج المواد وهذه البروتينات مثبتة بجدار الخلية  والينوليك والينولينيك أسيد تثبت هذه البروتينات بالجدار.

6- المساهمة في توازن الشحنات داخل وخارج الخلية:
داخل الخلية شحنة سالبة وخارجها شحنة موجبة وفرق الشحنة يساهم في دخول وخروج المواد والعناصر من والى الخلية  وبهذا يحافظ على خلايا الجسم وبخاصة الخلايا العصبية التي لا تجدد.

وبالحديث عن الخلايا العصبية ودور الينوليك والينولينيك أسيد فإن زيت الزيتون مهم وله فائدة عظيمة في تنشيط الذاكرة بالمحافظةعلى فرق الشحنة بين داخل وخارج الخلية.

وصفة لزيادة التركيز ومحاربة النسيان وتنشيط الخلايا العصبية:
(زيت الزيتون + عشبة إكليل الجبل)
حليب الماعز +التين ينقع التين بحليب الماعز ليلة كاملة ويضرب صباحا على الخلاط ويشرب ويمكن إضافة التمر لهذا المزيج)

7- استعادة النشاط بعد التعب:
عند اجهاد  الرياضيين العمال أو أي جهد عضلي تتعب العضلات وذلك من تراكم حمض اللبن (عند حركة العضلات يحترق السكر إلى غاز ثاني أكسيد الكربون والماء _ حلقة كريبس _ ولكن عند الإجهاد الزائد للعضلات لا يتم تفاعل كريبس لأخره فيتراكم حمض اللبن في العضلة مما يؤدي للشعور بالألم والتعب وان الينوليك والينولينيك أسيد تفكك حمض اللبن ويتم إنتاج الماء وثاني أكسيد الكربون  وبالتالي يختفي الألم ويزيد نشاط العضلات.

ولهذا يفضل تناول زيت الزيتون ودهن الجسم به ويجب ان يكون التدليك مرتبط بالعود الوريدي (الظهر التدليك من الاسفل الى الأعلى بشكل حرف v ويجب التدليك حتى حدوث الاحمرار في العضلة  الفخذين والساقين من الأسفل إلى الأعلى . الرقبة الى الأعلى والى الأسفل).

8- ان الينوليك والينولينيك اسيد تزيد من حرق الدهون المشبعة في الجسم وبالتالى تخفض نسبة الدهون فيه.

9- زيت الزيتون لما يحويه يؤدي لتنشيط الاستقلاب وهدم الدسم في الجسم وبالتالي يمكنان يكون له دور في محاربة السمنة وتكون الفائدة كبيرة إذا ما ا ستعمل زيت الزيتون مع عشبةالقمح.

10- ان الينوليك والينولينك اسيد تعتبر مسؤولة عن تثبيت الكروموسومات وتشكل الأجسام المغزلية التي بواسطتها تنقسم الخلية. المعروف ان خلايا الجسم تتجدد (عدا الخلايا العصبية)عمر الكرية الحمراء 120 يوم \ خلية الجلد عمرها 14 يوم.

لذلك ننصح بشدة ان تتناول الحامل زيت الزيتون لما له من دور في تثبيت المورثات وخاصة الأمهات التي كان عندها أجنة مشوهة ومن المهم هنا ان نذكر ان الجنزبيل يلعب نفس الدور  لذلك منالمفيد تناول زيت الزيتون والجنزبيل في فترة الحمل وبخاصة الأشهر الأولى من الحمل.

11- الينوليك والينولينك اسيد يتدخلان في عمل القلب وبالأخص في دقات القلب:
في عضلات القلب ألياف خاصة وعقد عصبية خاصة تقع في الحاجب بين البطينين وفي الحاجب بين الأذينين وهي سريعة النقل وبتنبيه هذه العقد يحصل التقلص في بطئ القلب وبشكل منتظم  والذي يحافظ على هذه الألياف ويجعلها تعمل بشكل منتظم هو الينوليك والينولينك اسيد اذا : زيت الزيتون مفيد في معالجة اضطراب نظم القلب.

12- ان لزيت الزيتون دور مهم في الشفاء من أمراض الحساسية ومن كثير من الامراض الجلدية.
أيضا هنا نذكر ان لعشبة القمح والشعير دور مهم في الشفاء من كثير من الامراض الجلدية
زيت البابونج + زيت الزيتون لكثير من الامراض الجلدية.
الطحينة +زيت الزيتون  يفيد جدا في امراض الربو الذي يعد من أمراض الحساسية.

13- زيت الزيتون يقوي المناعة.
14- الينوليك والينولينك اسيد تستطيع أن تقتل المكورات العنقودية التي تسبب الدمامل في الجسم.

15- لزيت الزيتون ولما يحويه دور مهم في إنشاء البروستاغلاندينات والأنواع (غاما لينوليك |اراشيدولينك |الفالينوليك)  البروستاغلاندينات تخفظ الكولسترول وتخفض ضغط الدم

16- ان زيت الزيتون يزيد من استجابة مرضى السكري للدواء
من كل ماتقدم نجد الفائدة العظيمة لزيت الزيتون هذا المنتج السحري الموجود حولنا لنحاول الاستفادة منه.


المواضيع الأكثر قراءة