مسببات علاج القولون العصبي.. الإفراط في تناول الألياف وتناول النشويات بكثرة أو الالبان أو البقول وعدم الانتظام في مواعيد الطعام وإهمال الرياضة وعدم تنظيم مواعيد التبرز



إن تفهم الاسباب التي تؤدي إلى حدوث التهيج في القولون هو أول خطوات العلاج الناجح. والعلاج لا يشمل فقط معالجة الاعراض علاجاً مباشراً، بل يشمل علاج المسببات والتقيد بالطعام الصحي السليم.
1- الطعام: تعتبر الالياف من أهم أسباب تهيج جدار القولون. فوجود الالياف بكمية معقولة لازم اصلاً للاخراج السليم، ولكن زيادتها لها أثر سلبي بما تسببه من اسهال وانتفاخ وغازات.
الماء والسوائل تعتبر عاملاً رئيسياً في علاج الامساك، فكوب الماء صباحاً، و10/12 كوب طوال النهار يساعد كثيراً.
العادات الغذائية كتناول النشويات بكثرة أو الالبان أو البقول، ثم عدم الانتظام في مواعيد الطعام وإهمال الرياضة وعدم تنظيم مواعيد التبرز.
2- القلق والتوتر: وهو طبعاً من سمات العصر الحديث وعلى كل حال العلاقة بين القلق واعراض القولون العصبي يساعد كثيراً على ا لتخلص منه. واحياناً قد يضطر الطبيب إلى استعمال بعض الادوية المهدئة للتوتر العصبي. والحقيقة ان اقتناع المريض بالمسببات وايمانه بالعلاج أهم كثيراً من استعمال آلاف المهدئات والمسكنات. فالمحافظة على التوازن الانفعالي بقدر الامكان يمكنها أن تقي الانسان من هذا المرض بإذن الله وتحقيق ذلك يتطلب الحرص على الا يجهد الشخص ذهنه أكثر من طاقته فلا يستمر طويلاً في خلافات أو صراعات في العمل أو تنافس في الدراسة أ وفي الانسياق وراء طموح أكبر من امكانياته.


0 تعليقات:

إرسال تعليق