تحول الثلج إلى جليد.. علاقة بدرجات الحرارة ومعدل تراكم الثلوج. تضاريس تهيئ مواقع مناسبة تعرف باسم حقول الثلج



تنشا الثلاجات والغطاءات الجليدية في المواقع التي تتجاوز فيها كميات ما يتراكم فيها من ثلوج كمية الضياع الناجمة عن الذوبان او عن اية طريقة اخرى كما بينا ذلك قبل قليل.

وتحتاج هذه الحالة الى توفر ظروف مناخية ملائمة وكذلك الى توفر تضاريس معينة يمكن لها ان تهيئ مواقع مناسبة تعرف باسم حقول الثلج.

ويجري تحول الثلج الى جليد في العادة داخل الحقول الثلجية، حيث يتكون الثلج عند سقوطه من بلورات ثلجية رقيقة سداسية وتكون كثافة الثلج الجديد السقوط بين (0.1 – 0.2) ويتحول الثلج بصورة تدريجية الى جليد بعد بقائه لبعض الوقت ما بين عدة ايام الى ثمان اشهر فوق سطح الارض بعد سقوطه.

 ويعرف عادة باسم neve او firn نتيجة لتعرضه للضغط الناتج من سقوط كميات اخرى من الثلوج وما يصحبها من ذوبان جزئي لبعض البلورات الثلجية واعادة لانجماد تلك المياه ثانية.

ويمكن لهذه الحالة ان تحدث حتى وان كانت درجة الحرارة دون الانجماد.
وتكون كثافة هذه الحالة من الثلوج حوالي 0.5 وتتلاحم البلورات الجليدية الحبيبي من جراء نموها التدرجي ولا تسمح ببقاء كميات كبيرة من الهواء بينها كما انها لا تسمح بمرور الماء خلالها ايضا فتتحول انذاك الى جليد.

ويصبح حجم البلورات الجليدية داخل جليد الثلاجات كبيرا بحيث انها تكون ذوات اقطار تشبه ما عليه في كرة القدم.

تكون كثافة جليد الثلاجات حوالي 0.85 وتتزايد تلك الكثافة مع توالي عمليات التصلب فتصبح بين 0.89 – 0.90 علما بان كثافة الجليد النقي هي 0.917.

يختلف معدل تحول الثلج الى جليد من مكان الى اخر نتيجة الى ان هذه العملية ذات علاقة بدرجات الحرارة ومعدل تراكم الثلوج.

ويزيد وجود الماء الناتج عن الذوبان من هذه العملية الامر الذي يجعل هذه العملية اكثر سرعة في مناطق الثلج الرطب منها في اقاليم الثلوج الجافة.

حيث تتم عملية التحول هذه في اقل من خمسة سنوات في بعض مناطق العروض الوسطى التي تتلقى كمية من الثلوج تتراوح بين 5-10 مترا في حين تستغرق هذه العملية لاتمامها اكثر من 3500 سنة فوق سطوح الثلاجات الباردة جدا في كرينلاند والقارة القطبية الجنوبية.


0 تعليقات:

إرسال تعليق