الحقول الثلجية.. لا يمكن لحقول الثلج ان تتكون الا حيث تتجاوز كمية ما تتلقاه من ثلوج كمية ما تفقده من ظاهر الثلج



الثلاجات عبارة عن كتل من الجليد التي تتحرك ببطئ فوق سطح الارض مبتعدة عن مراكز تجمع الثلج أو ما يعرف باسم الحقول الثلجية.

توجد الحقول الثلجية الدائمية فوق كل القارات ماعدا استراليا.
يطلق اسم خط الثلج snow link على المستوى الذي لا يذوب الثلج الواقع اعلاه في فصل الصيف.

ويختلف ارتفاعه عن مستوى سطح البحر من مكان الى اخر تبعا لقربه او بعده عن خط الاستواء اذ يتراوح ارتفاعه في الاقاليم القطبية بين مستوى سطح البحر و 600 متر في كرينلند وجنوبي شيلي و 1500 متر جنوب النرويج وجنوب الاسكا ويبلغ ارتفاعه 2750 متر في جبال الالب و 6100 متر في الهملايا و 5800 متر في كشمير.

كما يتراوح ارتفاعه بين 4400 متر في قمة كلمنجارو و 5900 متر في قمة كينيا التي هي قمة افريقية عالية تقع على مقربة من خط الاستواء وفي جبال الانديز على مقربة من خط الاستواء ايضا.

ولا يتاثر ارتفاع خط الثلج بعامل القرب والبعد عن خط الاستواء فقط بل ان هناك عوامل عديدة تؤثر في مستوى ارتفاعه منها درجة تعرض السفوح الجبلية الى اشعة الشمس حيث يكون مستوى خط الثلج اعلى ارتفاعا فوق السفوح الجبلية المواجهة الى اشعة الشمس كما هي الحالة في السفوح الجنوبية من المرتفعات الموجودة فوق النصف الشمالي من الكرة الارضية.
ويكون العكس صحيحا فوق النصف الجنوبي من الكرة الارضية.

كما وتؤثر الرياح ونوعيتها على مقدار ارتفاع الثلج فالرياح الدافئة تؤدي بالضرورة الى رفع مستوى خط الثلج الدائم وينخفض مستوى خط الثلج مع تعرض السفوح للرياح الباردة.

ولا يكون انخفاض درجات الحرارة لوحده كافيا لوجود ونمو الحقول الثلجية فهناك مناطق تعرف باقاليم الصقيع الدائم غير انها تكون ذوات سطوح خالية من الجليد بسبب ان ما يسقط فيها من ثلج خلال الشتاء يكون بكميات لا يمكن ان تبقى طويلا مع تقدم الربيع.

مثل سبيريا التي يمتد تاثير الصقيع الدائم فيها الى سمك يقرب من 1600 متر في الارض.
علما بان الصقيع الدائم يؤثر على حوالي 20% من مساحة اليابسة.

ولذلك لا يمكن لحقول الثلج ان تتكون الا حيث تتجاوز كمية ما تتلقاه من ثلوج كمية ما تفقده من ظاهر الثلج.