الترسيب الجليدي.. إلقاء الجليد للرواسب فوق التضاريس الأرضية. الإرسابات التي تقوم المياه الناتجة عن ذوبان الجليد بترسيبها



تستطيع الثلاجات ان تنقل حطاما صخريا ذا ذرات متنوعة الاحجام من الكتل الصخرية الكبيرة التي يزيد حجم العض منها على حجم منزل عادي في بعض الاحيان الى ذرات الصخور الصغيرة المسحوقة.

يأتي معظم حمولة الثلاجات القاربة من الارض التي تتحرك عليها تلك الثلاجات في حين تستلم ثلاجات الوديان حمولتها من مصادر متنوعة بحيث تقوم الثلاجة باخذ جزء من تلك الحمولة من أرضية الوادي الذي تتحرك فوقه.

وياتي القسم الاخر من المنحدرات الجبلية التي تشرف على تلك الوديان اذ تتساقط الاحجار الكبيرة بعد انفصالها من جوانب الوادي من جراء عاقب عمليات الانجماد والذوبان للماء او بواسطة الجاذبية الارضية.

كما وتقوم الانهيارات الثلجية والانزلاقات وكذلك الانهار بنقل المواد الصخرية المختلفة من جوانب الجبل والقائها على سطح الثلاجة تنقل كل هذه المواد بواسطة حركة الثلاجة أخيرا من مكان الى اخر حيث تترسب اخيرا.

وليس من شك في ان بعض المواد الصخرية المفككة تدفع امام مقدمة الثلاجة غير ان معظم ما تنقله الثلاجة كون موجودا اما فوقها او خلالها.

يؤدي تحمل القسم الاسفل من الثلاجة بكميات كبيرة من حطام صخور الى اعاقة حركة ذلك القسم من الثلاجة وتحوله الى ما يعرف باسم الجليد راكد.

كما ويصبح الجليد راكدا ايضا قرب طرف الثلاجة الاسفل حيث تتزايد عمليات الاذابة التي تؤدي الى ايجاد حمولة اضافية لما تبقى من الجليد الامر الذي يجعله جليدا راكدا.

وقد يبقى مثل هذا الجليد راكدا لعدة سنوات بحيث يتطور الحطام الصخري الموجود فوقه الى نوع من التربة وتنمو فوقه النباتات كما في ثلاجة مالاسبينا في الاسكا التي نمت الغابات فوقها.

يرسل الجليد كل المواد الصخرية التي يحملها معه حالما يذوب ويطلق على كل المواد التي يقوم الجليد بارسابها اسم الرواسب الجليدية glacil till.

ويضم هذا الاصطلاح الترسيب الذي يحدث من جراء إلقاء الجليد للرواسب فوق التضاريس الأرضية glacil till وكذلك الإرسابات التي تقوم المياه الناتجة عن ذوبان الجليد بترسيبها fluvio – glacial.

يتميز النوع الاول من الارسابات لكونه متنوعا في حجوم ذراته من الجلاميد الصخرية الكبيرة التي تعرف بالصخور الضالة crratics الى مسحوق الصخور الناعمة الذرات.

كما لا تظهر في هذا النوع من الرواسب ظاهرة الطباقية ويتميز معظم الحصى والصخور التي يحتويها بانها مدببة الاطراف رغم ان قسم منها يكون مصقولا من احد جوانبه.

وبذلك يختلف هذا النوع من الرواسب عن الارسابات النهرية التي يتميز بها متجانسة وتظهر فيها صفة الطباقية كما ان الحصى النهري يكون مدورا ولا تظهر فيه النتوءات لان ذلك الحصى لا يكون ثابتا في موقعه كما هي الحالة بالنسبة الى الحصى الجليدي.


0 تعليقات:

إرسال تعليق