أنماط التضاريس التي تنتج عن عملية الترسيب التي تقوم بها ثلاجات الوديان أو الثلاجات الألبية.. الركامات النهائية. الركامات الجانبية. الركامات السفلى



تنتج عن عملية الترسيب التي تقوم بها ثلاجات الوديان أو الثلاجات الألبية أنماط معينة من التظاريس هي:

1- الركامات النهائية:
تقوم الثلاجات بالقاء ما تحمله من حطام الصخور في المكان الذي تنتهي فيه مكونه سلسلة من التلال التي تحيط بطرف الثلاجة النهائي يعتمد مقدار نمو هذه التلال من الركامات على كمية الجليد الذي يذوب في نهاية الثلاجة وكذلك على مقدار الحمولة الصخرية نفسها.

وبالنظر الى ان نهاية الثلاجة لا تكون ثابتة في مكان واحد إذ يحدث احيانا ان تندفع الثلاجة الى الامام فوق الركام النهائي مما يؤدي الى تسوية غير منتظمة له.

ويبدو سطح المنطقة بعد تراجع الجليد عنها شكل متموج بين منخفضات وتلال متجاورة هذا ويؤدي التذبذب المتواصل لواقع نهاية الثلاجات الى تكوين نطاق واسع غير منتظم من الركامات عبر الوادي الجليدي.

وتنتشر في هذا النطاق المنخفضات التي تحيط بها التلال ويطلق على هذا النوع من التضاريس اسم تضاريس العقدة والحوض knob and basin تحتل البحيرات الصغيرة والمستنقعات تلك الاحواض وتعرف باسم يتغذى القسم الاعظم من هذه البحيرات من المياه التي تنفذ نحوها من جوانبها المسامية جدا.

هذا ويتكون من جراء تراجع ثلاجات الى الخلف وتوقفها لفترات معينة في مواقع خاصة سلاسل متتالية من الركامات النهائية التي يطلق عليها جميعا اسم الركام التراجعي (reccesional moraines).

2- الركامات الجانبية:
تنشا الركامات الجانبية عندما تتراجع الثلاجة الى الوراء فتلقي بكل حمولتها الجانبية على ارضية الوادي بصورة مجاورة لجوانبه وتمتد هذه الركامات بشكل سلسلة من التلال المتكونة من الرواسب المختلفة الاحجام والمصادر.

تلتقي هذه السلسلة من التلال مع الركام النهائي مكونه قوسا محددا نحو الامام ونحصر هذه الركامات بينها بين حائط الوادي الجليدي وايضا تمتلئ في كثير من الاحيان بالمياه مكونه بحيرات طويلة.

ولا تختلف المواد لكونه لهذا النوع من الركامات عن المواد المكونة للركامات النهائية وتظهر في بعض الحالات عدة صفوف من الركامات الجانبية داخل احد الوديان الجليدية. ويشير كل منها على حالة سعة معينة للثلاجة التي كانت تعحتل الوادي.

3- الركامات السفلى:
لا يكون وجود هذا النوع من الركامات مرتبطا بصورة كبيرة مع الثلاجات الالبية وثلاجات الوديان على خلاف ما عليه الحال في الثلاجات القارية والقلنسوات الجليدية.

ذلك لان الثلاجة الالبية تكون عاملا من عوامل التعرية على طول الوادي الذي تتحرك فوقه.
فضلا عن ذلك يتعرض الركام الارضي الذي يرسل على ارضية الوادي الى تعرية لاحقة من قبل الانهار التي تاتي بعد الجليد عادة وعلى اية حال يختلف سمك الركام الارضي الموجود فوق قاع الوادي الجليدي من مكان الى اخر.

كما انه يكون تضاريسا لا تتعدى تضاريس العقدة والحوض مع انطقة متموجة للرواسب التي تنتشر خلالها الجلاميد الصخرية كما تنتشر فوقه ايضا مضاهر ترسيبية طموية ناتجة عن الانهار التي كان يغذيها الجليد.

تختلط الركامات السفلى مع الركامات الوسطى التي كانت قد تكونت من جراء اتحاد الثلاجات مع بعضها عند ذوبان الثلاجة.

ولا يمكن تمييز تلك الركامات عن بعضها غير ان الركامات الوسطى تكون عادة سلاسل من تلال ترسيبية ترتفع فوق مستوى العام للسطح.