أقسام ثلاجات الوديان.. ثلاجات الحلبات الجليدية. ثلاجات الوديان (النمط الألبي). ثلاجات الوديان (نمط المنافذ). الاندفاع من القلنسوات الجليدية ومن الثلاجات القارية



ثلاجات الوديان:
تندفع هذه الثلاجات اما من القلنسوات الجليدية ومن الثلاجات القارية او انها تنشا من حقل ثلجي منفرد خاص وتحتل واديا جبليا معين.

تسمى هذه الأنواع من الثلاجات احيانا باس الثلاجات الالبية ذلك لأن هذا النوع من الثلاجات كانت قد جرت دراسته لاول مره فوق جبال الالب.

ويطلق عليها احيانا اسم الانهار الجليدية ذلك لانها تتصرف احيانا بشكل يشبه الانهار الاعتيادية تتحرك الثلاجات هذه من خلال اسهل المسالك التي تبدء من منطقة النشوء التي هي الوديان الجليدية عادته.

وتختلف هذه الثلاجات فيما بينها كثيرا من حيث اتساعها وسمكها وطولها وكذلك في مقدار سرعتها حيث يبلغ طول البعض منها 161 كم كما يبلغ اتساعها 8 كم كما في ثلاجة Jacobshaven  في كرينلاند.
وتقسم ثلاجات الوديان الى عدة انواع ثانوية هي:

1- ثلاجات الحلبات الجليدية:
وتحتل هذه الثلاجات اعالي الوديان او انها توجد في المنخفضات التي على جوانب الوديان الجليدية.

وتكون هذه الثلاجات صغيرة في العادة حيث قد لا يتجاوز طولها وعرضها الا عدة مئات من الامتار في حين لا يزيد سمكها عن عدة عشرات من الامتار.

ومن المعتقد ان هذا النوع من الثلاجات يكون اول نوع يتكون منها عند بداية الفترة الجليدية. واخر نوع يتلاشى عند انتهاء الفترة الجليدية.

2- ثلاجات الوديان (النمط الألبي):
وتنشأ هذه الثلاجات من جراء تطور الثلاجات السابقة بعد تقدم الفترة الجليدية وهبوط مستوى خط الثلج حيث تمتد تلك الثلاجات الى الاسفل باتجاه الوديان الجبلية.

ومن المحتمل ان تتحد عدة ثلاجات حلبات جليدية كي تقوم بتغذية ثلاجة وادي واحدة والتي تكون محددة عادة بحوائط واد جبلي وتنتهي بشكل لسان جليدي ضيق.

تكون هذه الثلاجات شائعة في الاقاليم الجبلية كما في جبال الالب والجبال الساحلية في الاسكا وجبال الهملايا ...الخ.

3- ثلاجات الوديان (نمط المنافذ):
لا يختلف هذا النوع من الثلاجات عن النوع السابق الا من انها تنشأ من الثلاجات القارية والقلنسوات الجليدية كما في كرينلند والقارة القطبية الجنوبية والقلنسوة الرئيسه في ايسلندا.

4- الثلاجات المتقطعة:
تنشأ هذه الثلاجات في الاقاليم الجبلية التي يكون التساقط الثلجي فيها غير كاف لتكوين قلنسوه جليدية، أو أن تلك الكتل الجبلية قد تعرضت لتعرية شديده ادت الى تقطيعها بوساطة وديان عميقه لا يمكن ان تمتلىء بالجليد.

وتنشا في مثل هذه الظروف ثلاجات وديان سميكة بحيث يمكن لها ان تطغي على مناطق تقسيم التصريف بين الوديان المتجاورة.

هذا ولا تمثل معظم ثلاجات الوديان الموجوده في القوت الحاضر الا بقايا صغيرة من اسلافها التي كانت موجوده خلال الفترات الجليدية.