السياحة في مرحلة العصور الوسطى.. زيارة المعابد والأماكن المقدسة في فلسطين. اكتشاف الأمريكيتين ورأس الرجاء الصالح. رحلات ماركوبولو الاستكشافية



تميزت هذه المرحلة الممتدة بين القرن الخامس ونهاية القرن الخامس عشر ميلاديين بالرحلات التي قام بها العرب، والتي غلب عليها الطابع الديني.

فكانوا يقومون بزيارة المعابد والأماكن المقدسة في فلسطين.
وبعد ظهور الإسلام ازدادت الرحلات بغرض نشر الدعوة الإسلامية بدءا من شبه القارة الهندية شرقا، وصولا إلى شمال إفريقيا وجنوب أوروبا غربا.

وتجاوزت الرحلات البحرية والتجارية للعرب حدود الدولة الاسلامية، حيث بلغت جنوبي الصين وكوريا وجزر اليابان في الشرق وغرب و شرق إفريقيا ووصلوا إلى سيبيريا.

وتزامنت رحلات الأوربيين خلال القرن الخامس عشر التي توجهت باكتشاف الأمريكيتين عام 1492 ورأس الرجاء الصالح عام 1498 على يد فاسكودي ڤاما.

كذلك أستراليا عام 1605، ونيوزلندا عام 1769، ورحلات ماركوبولو الاستكشافية إلى مناطق عديدة في آسيا الوسطى وآسيا الموسمية والرحلات الاستكشافية لشعوب شمال أوروبا خاصة الفايكينغ إلى إيسلندا وغريلندا وكندا.

وخلال القرن السادس عشر، قام أبناء الملوك والأمراء بالدراسة والتعليم في المراكز العلمية العالمية كجامعة أوكسفورد في إنجلترا، جامعة السربون في فرنسا، جامعة روما.


0 تعليقات:

إرسال تعليق