الوسائل المادية لتنفيذ سياسة التأهيل.. المساعدة المالية للدول الأعضاء في منطقة اليورو



يمكن للدول الأعضاء في منطقة اليورو التي تواجه صعوبات في التمويل أو مهددة بمثل هذه الصعوبات الحصول على دعم مالي عبر آلية الاستقرار الأوروبية - وهي مؤسسة مالية أنشأتها الدول الأعضاء في منطقة اليورو.

تُمنح المساعدة المالية وفقًا لشروط صارمة وفقط إذا كان الوضع يهدد الاستقرار المالي لمنطقة اليورو ككل واستقرار الدول الأعضاء فيها. قد تشمل الشروط تدابير سياسة القطاع المالي والاقتصادي والمالي، حسب الظروف في البلد المعني.

لماذا من الضروري تقديم المساعدة للدول الأعضاء في منطقة اليورو؟

إن اقتصادات منطقة اليورو مترابطة، من بين أمور أخرى، بسبب عملتها المشتركة.
لهذا السبب، فإن صعوبات التمويل التي تواجهها إحدى الدول الأعضاء قد تكون لها تداعيات سلبية على الدول الأعضاء الأخرى، أو حتى تمتد إلى الدول الأعضاء الأخرى، مما يعرض استقرار منطقة اليورو بأكملها للخطر.

لمنع مثل هذه المواقف، تقوم حكومات الدول الأعضاء في منطقة اليورو بتنسيق سياساتها الاقتصادية والمالية عن كثب وتسعى إلى مزيد من التقارب الاقتصادي من خلال عمليات تنسيق سياسات الاتحاد الأوروبي مثل الفصل الدراسي الأوروبي والتقييم السنوي لمشاريع خطط الميزانية للدول الأعضاء في منطقة اليورو.

ومع ذلك، إذا كانت دولة عضو في منطقة اليورو تواجه صعوبات تمويلية خطيرة، فإن آلية الاستقرار الأوروبية موجودة لتقديم الدعم والمساعدة من أجل استقرار الوضع.

تم التوقيع على المعاهدة المنشئة للإدارة السليمة بيئياً في 2 فبراير 2012 وتم التصديق عليها من قبل جميع الدول الأعضاء في منطقة اليورو (17 في ذلك الوقت) بحلول 8 أكتوبر 2012 ، عندما تم افتتاح ESM رسميًا.
اتخذ القرار الأوروبي بإنشاء آلية دائمة من قبل المجلس الأوروبي يومي 28 و 29 أكتوبر 2010.
وأضيفت إشارة إلى آلية أنشأتها دول منطقة اليورو إلى المادة 136 من معاهدة لشبونة.

جمع الأموال:

تقوم الإدارة السليمة بيئياً بجمع الأموال عن طريق إصدار أدوات سوق المال وكذلك الديون المتوسطة والطويلة الأجل بفترات استحقاق تصل إلى 30 عامًا.
كما يمكنها إبرام اتفاقيات مع أعضائها أو المؤسسات المالية أو الأطراف الأخرى.

قدرة الإقراض:

يتم تعيين قدرة الإقراض القصوى لـ ESM عند 500 مليار يورو.

ويبلغ إجمالي رأس المال المكتتب به حوالي 702 مليار يورو.
من هذا المبلغ ، يتم دفع 80 مليار يورو من رأس المال المدفوع من قبل دول منطقة اليورو.
يتكون رأس المال المتبقي من رأس مال قابل للاستدعاء من الدول الأعضاء في منطقة اليورو.

الحوكمة وصنع القرار في الإدارة السليمة بيئياً:

المساهمون في ESM هم دول أعضاء في منطقة اليورو. لديها مجلس محافظين، يتألف من وزراء مسؤولين عن المالية من الدول الأعضاء في منطقة اليورو، الذين هم أيضا أعضاء في مجموعة اليورو.
ويترأس المجلس رئيس مجموعة اليورو.
يوجد في ESM أيضًا مجلس إدارة ومدير إداري.

يتم اتخاذ القرارات الأكثر أهمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بمنح المساعدة المالية للدول الأعضاء، بالاتفاق المتبادل من قبل مجلس محافظي الإدارة السليمة بيئياً.