تكوين وبنية الغلاف الصخري.. نشوء غالبية الصخور الأرضية من تجمع للمعادن المتجانسة أو المتناقضة



من الضروري جدا معرفة بعض الشيء عن تكوين وبنية الغلاف الصخري حتى نستطيع ان نتفهم طريقة تكون التضاريس والاشكال الارضية المختلفة.

ان معلوماتنا ما تزال قليلة عن الغلاف الصخري من خلال الدراسة المباشرة له. فمن المعلوم ان الانسان يعرف الشيء الكثير عن المعادن والصخور التي يتمكن من الاتصال بها غير ان هذه لا تؤلف الا جزءا ضئيلا من مواد الارض.

وقد وجد العلماء بعض الاثار فوق قمة افرست تدل على ان هذه المنطقة كانت في وقت من الاوقات دون مستوى سطح البحر.

وقامت بعض العمليات الجيولوجية بكشف طبقة سميكة من الغلاف الصخري للعيان وامكن بذلك دراستها كما هو الحال في منطقة الخانق العظيم لنهر كلورادو في الولايات المتحدة.

وكذلك امكن من خلال المناجم العميقة ان نتعرف على جوانب اخرى من مكونات الغلاف الصخري كما افريقيا الجنوبية حيث يزيد عمق بعض المناجم عن 2895 متر. ويزيد عمق بعض ابار البترول عن 4570 مترا.

ويمكن التعرف بواسطة فحص مخلفات الحفر في تلك الابار على طبيعة الصخور في تلك الاعماق. وقد امكن الوصول في الاتحاد السوفياتي الى عمق يقرب من 10000 متر غير ان ما انكشف من صخور للانسان لا يمكن مقارنته بنصف قطر الارض الذي يبلغ حوالي 6436 كم.

تتكون القشرة الارضية من تنوع كبير للصخور ولا يسير هذا التنوع على وتيرة واحدة اذ يسود نوع من الصخور في منطقة ما ويحتل مئات بل الاف من الكيلومترات المكعبة من القشرة الارضية في حين لا يحتل قسم اخر الا جزءا قليلا. وتتباين انماط الصخور في مناطق اخرى كثيرا حيث انها تحتل مساحات صغيرة وتشغل حجوما قليلة من القشرة.

تتكون الصخور من معادن minerals وتعرف المعادن بدورها على انها وجود طبيعي لمواد غير عضوية تكون تركيبا كيماويا خاصا كما ان لها تركيبا ذريا خاصا.

وتعتبر المعادن من الناحية الكيماوية بانها كلها عبارة عن مركبات compounds ويكون معظمها بلوريا.

والبلورات crystals عبارة عن اشكال هندسية صلبة تكون حدوا وجهها متطابقة مع البلورات الاخرى المكونة لنفس المعدن.

وتتكون المعادن عادة من اتحاد بعض العناصر مع بعضها الاخر، فعلى سبيل المثال يتكون معدن الكالسايت من اتحاد عناصر الكالسيوم والكاربون والاوكسجين ويتكون معدن الدولومايت من اتحاد عناصر المغنسيوم والكالسيوم والكاربون والاوكسجين.

ويبلغ عدد المعادن المعروفة حاليا في حدود 2000 معدن غير ان حوالي 24 منها يكون القسم الاعظم من صخور القشرة الارضية.

ومن اكثر المعادن شيوعا في صخور القشرة الارضية مجموعة معادن السليكات التي توجد في الصخور النارية عادة وهي عبارة عن مركبات تتكون من اتحاد عنصري السليكون والاوكسجين مع عنصر او اكثر من العناصر الفلزية.
ويعتبر معدن الكوارتز من بين اكثر معادن السليكات شيوعا في الصخور.

يضم الغلاف الصخري كافة العناصر التي عرفت الى حد الان فيما عدا بعض العناصر الغازية غير انه يتضح لنا ان عددا صغيرا من العناصر يؤلف القسم الاعظم من صخور القشرة الارضية.

وبذلك لا تساهم العناصر جميعا في تكوين الصخور بنسبة واحدة حيث يساهم الأوكسجين لوحده بـ46،6 % من نسبة وزن الصخور القشرة الارضية ويساهم ايضا في حدود 93،77 % من حجم صخورها.

تنشأ غالبية الصخور الأرضية من تجمع للمعادن سواء كانت لنفس الفصيلة المعدنية او لمعادن مختلفة حيث تعرف الاولى بالصخور المتجانسة المعادن وتعرف الثانية بالصخور المتناقضة المعادن.
ولهذا التركيب دوره في مقدار تأثر الصخور بعمليات التجوية المختلفة.


0 تعليقات:

إرسال تعليق