التضاريس ذوات العلاقة بحالة إعادة الشباب.. السهول التحاتية المرتفعة. الالتواءات النهرية الغائرة أو العميقة. المصاطب النهرية. الوديان النهرية المعلقة



تبقى التضاريس الناتجة عن حالة اعادة الشباب والتي تحمل خصائص مرحلة الشباب فوق الطبوغرافية القديمة اذا كان الاقليم قد تعرض لحالة اعادة شباب حديثة.

ويدل وجود بعض الاشكال الارضية التي تكون في مرحلة النضج او الشيخوخة على ان الاقليم قد تعرض لحالة اعادة شباب قديمة.

ويمكن ان تكون المجموعة التالية من التضاريس دليلا على تعرض الاقليم لحالة اعادة الشباب.

1- السهول التحاتية المرتفعة:
اذ لا يوجد دليل على حصول حالة اعادة الشباب أكبر من وجود سهل تحاتي في موقع مرتفع عن مستوى قاعدة التعرية.

حيث يدل وجود هذا السهل على انتهاء دورة تعرية سابقة الا ان موقعه المرتفع يدل على ابتداء دورة تعرية جديدة وتوجد أمثلة متعددة لهذه الحالة في مختلف القارات كما في منطقة الهضبة الشرقية في قارة افريقيا او بعض اجزاء سلسلة ابلاشيان في الولايات المتحدة.

2- الالتواءات النهرية الغائرة أو العميقة:
تنشأ الالتواءات الغائرة من جراء تعرض الانهار التي تجري فوق سهولها الفيضية الى حالة اعادة شباب قوية بحيث تقوم تلك الانهار بتعميق وديانها في الالتواءات نفسها محولة اياها الى خوانق عميقة.

وتزداد سرعة جريان الانهار داخل تلك الالتواءات مما يؤدي الى توسيعها في بعض الاحيان والى تعرض الطبقات السفلى من اعناق تلك الدورات الى التعرية من جهتيها مما قد يحولها الى ما يعرف باسم الجسور الطبيعية.

3- المصاطب النهرية:
تنتج المصاطب النهرية الطموية في وديان الانهار من جراء تعرض الرواسب الطموية التي كانت قد ترسبت فوق قيعان الوديان النهرية الى الازالة بواسطة التعرية اللاحقة.

ويعني هذا أن المصاطب النهرية عبارة عن نتاج لعملية اعادة الشباب لبعض الانهار التي كانت قد وصلت في تطورها الى حوالي مرحلة النضج حيث تقوم الانهار بالنحت العمودي فوق سهولها الفيضية مكونة سهولا فيضية أخرى تقع في مستوى اخفض من مستوى السهل الفيضي السابق.

وتظل بقايا ذلك المستوى الفيضي السابق للسهل الفيضي شاخصة بشكل زوج من المدرجات النهرية.
ويمكن ان يحدث زوج اخر من المدرجات النهرية مع حصول حالة اعادة شباب اخرى للنهر.

ولا يكون عدد المدرجات متشابها احيانا على جانبي الوادي النهري اذ ان ذلك يرجع الى موقع النهر الملتوي عادة في الوادي النهري عند حصول حالة اعادة الشباب فاذا كان النهر واقعا في منتصف الوادي فأنه سيتكون آنذاك زوج المصاطب النهرية على جانبي الوادي.

أما اذا كان النهر ملاصقا لاحد الجوانب الوادي فان المصطبة سوف تتكون على الجانب البعيد عن النهر فقط من ذلك الوادي.

هذا ويكثر وجود المدرجات النهرية في شمال العراق حيث تمتد على طول انهار دجلة وروافده ومن الامثلة البارزة لها تلك التي نجدها في وادي دوكان وقرب منطقة دربندخان في نهر ديالى حيث يمكن تمييز ثلاثة اجيال مختلفة من هذه المدرجات.

4- الوديان النهرية المعلقة:
توجد هذه الوديان فوق السلاسل الجبلية الانكسارية حيث تقوم هذه الانهار بتعميق لوديانها وما يصحبها من اشكال جيومورفولوجية بسبب حالة الرفع التي يتعرض لها الاقليم الموجودة فيه عند تكون الحافات الانكسارية.