قطر تحت الحكم العثماني.. معركة الوجبة وهزيمة العثمانيين والاتفاق على التخلي عن أسرهم مقابل المرور الآمن لفرسان محمد باشا إلى الهفوف عن طريق البر

الحكم العثماني (1871-1915):
تحت ضغوط عسكرية وسياسية من حاكم الولاية العثمانية في بغداد، مدحت باشا، حكمت قبيلة آل ثاني الحاكمة تحت الحكم العثماني في عام 1871.

فرضت الحكومة العثمانية تدابير الإصلاح (التنظيمات) المتعلقة بالضرائب وتسجيل الأراضي للاندماج الكامل هذه المناطق في الإمبراطورية.

وعلى الرغم من رفض القبائل المحلية، واصل آل ثاني دعم الحكم العثماني. ومع ذلك، سرعان ما سادت العلاقات القطرية العثمانية، وفي عام 1882 عانوا من مزيد من النكسات عندما رفض العثمانيون مساعدة آل ثاني في حملته لإمارة أبوظبي - الخارق.

بالإضافة إلى ذلك، دعم العثمانيون الموضوع العثماني محمد بن عبد الوهاب الذي حاول أن يحل محل آل ثاني ككيماكام قطر في عام 1888.

هذا أدى في نهاية المطاف إلى الثائر ضد العثمانيين، الذي كان يعتقد أنه يسعى للسيطرة على شبه جزيرة. استقال كيماكام و توقف عن دفع الضرائب في أغسطس 1892.

في شباط / فبراير 1893، وصل محمد حافظ باشا إلى قطر في محاولة للحصول على ضرائب غير مدفوعة ومعارضة معارضة جاسم بن محمد للإصلاحات الإدارية العثمانية المقترحة.

وخوفا من أنه سيواجه الموت أو السجن، عاد جاسم إلى الوجبة (10 أميال غرب الدوحة )، برفقة عدد من أفراد القبائل.

طلب محمد أن يحل جاسم قواته ويتعهد بولاؤه للعثمانيين قد قوبل بالرفض. وفي مارس / آذار، قام محمد بسجن شقيق جاسم و 13 من زعماء القبائل القطريين البارزين على العقيدة العثمانية ميريخ كعقاب على عصيانته.

بعد أن رفض محمد عرضا لإطلاق سراح الأسرى مقابل رسوم قدرها 10،000 ليرة، أمر عمود من حوالي 200 جندي للتقدم نحو حصن الوجبة جاسم تحت قيادة يوسف أفندي، مما يشير إلى بداية معركة الوجبة.

تعرضت قوات افندي لإطلاق نار كثيف من قبل قوات كبيرة من المشاة والفرسان القطريين بعد وقت قصير من وصوله إلى الوجبة.
وقد انسحبوا إلى قلعة شباكا حيث أجبروا مرة أخرى على الانسحاب من عملية توغل قطرية.

وبعد انسحابهم إلى قلعة البدع، حاصر عمود جاسم المتطور القلعة، مما أدى إلى هزيمة العثمانيين والاتفاق على التخلي عن أسرهم مقابل المرور الآمن لفرسان محمد باشا إلى الهفوف عن طريق البر.

وعلى الرغم من أن قطر لم تحصل على استقلال تام عن الإمبراطورية العثمانية، إلا أن نتيجة المعركة فرضت معاهدة تشكل في وقت لاحق أساس دولة قطر الناشئة كدولة مستقلة داخل الإمبراطورية.