أعلام الشعراء في العصر العباسي الثاني.. علي بن الجهم. البحتري. ابن الرومي. ابن المعتز. الصنوبري



1- علي بن الجهم: يرجع نسبه إلى بني سامه بن لؤي القرشيين.ولد  190في بغداد.وأشعاره موزعة بين المديح و الاستعطاف و الرثاء والهجاء والغزل والوصف والحكمة وجلّ مدائحه في المتوكل.ولم يكن يتكلف بأشعاره.
2- البحتري: أبو عبادة الوليد بن عبد طائي الأب لقب البحتري نسبة إلى عشيرته الطائية بحتر. ولد 204بمنبج وقد كان البحتري يملك ثقافة واسعة وخصوصا في الشعر وقد كان البحتري من الشعراء المحافظين.البحتري تلميذ أبي تمام فلم يكن يكثر من ألوان البديع إكثار أبي تمام ولم يكن يستطيع أن يتغلغل في دقائق الفكر والأخيلة على نحو ما كان يتغلغل أبو تمام وأهم الموضوعات لديه هو المديح أما الفخر فعنده ضعيف واشتهر بإجادته للغزل وبقدره بارعة على وصف مظاهر العمران.
3- ابن الرومي: علي بن العباس بن جريح وكان يوناني الأصل .ولد221 هجري وقد كان شيعيا.اشتهر بالهجاء والمديح واشتهر بوصف الطبيعة.
4- ابن المعتز: عبد الله بن المعتز ولد بسامراء سنة 247هجري،ولا نجد عنده هجاء لأنه ارتفع بنفسه عن هذا الفن ويكثر من الفخر.
5- الصنوبري: أحمد بن محمد بن الحسن الضبي الصنوبري، وهو شيعي وقد كان يعنى بصناعة شعره.وعني بالمديح والرثاء،وله غزليات في الغلمان، وأهم موضوع اشتهر به وصف الطبيعة.