منطقة أم روابة وبحر العرب في أواسط وجنوب السودان.. الطبقات الرملية ذات النفاذية العالية في الشمال والرواسب الطينية الكتيمة في الجنوب وهي مناطق المستنقعات



تشمل منطقة أم روابة وبحر العرب صخور القاعدة والسهول اللحقية وخاصة رسوبيات أم روابة وتمتد في أواسط وجنوب السودان.

تشكل رسوبيات أم روابة طبقات مائية هامة وتغطي مساحة 500000 كم2.

ويرجع تكوينها إلى نهاية الحقبة الثالثة حيث تكونت في منخفضات أو أحواض تكتونية (Grabens) مثل تكوين: بارا، النيل الأزرق، البقارة، وحوض السدود وتمثل الامتداد الشمالي للأخدود الإفريقي العظيم.
 
تتميز صخور أم روابة بعدم التجانس والتغيرات السريعة أفقياً وعمودياً ومصدرها الصخور النوبية وصخور القاعدة، حيث توجد أهم الطبقات الرملية ذات النفاذية العالية في الشمال بينما تسود الرواسب الطينية الكتيمة في الجنوب وهي مناطق المستنقعات.
 
تتراوح الأعماق لسطح المياه الجوفية ما بين 5- 130متراً وأحياناً تكون الطبقات المائية فيها محصورة كما هو الحال في حوض بارا حيث التدفق الذاتي للآبار، في جنوب السودان ترتفع مناسيب المياه الجوفية في مناطق الصرف وتختلط مع المياه السطحية مكونة مستنقعات شاسعة المساحة.
 
يقدر المخزون الجوفي بحوالي 1000مليارم3 معظمها مياه قديمة وتحد الأوضاع الهيدروكيمائية من استغلالها حيث تتراوح الملوحة ما بين 0.15-3غ/لتر في المناطق الشمالية وتصل لأكثر من 10غ/لتر في المناطق الجنوبية.