أسباب نهضة الشعر في العصر العباسي.. النهضة الثقافية والفكرية. التطور الحضاري. النهضة الاقتصادية والحياة المترفة للخلفاء. تطور الحركة النقدية. الامتزاج مع الأمم الأخرى وامتداد علاقات التأثير والتأثر



مِنْ خلال دراستنا لمظاهر الحياة الاجتماعية و الثقافية في العصر العباسي يُمكن إجمال عوامل نهضة الشعر في العصر العباسي في النقاط التالية:

1- النهضة الثقافية والفكرية، وتطور الحركة العلمية. فقد أسهمَ التطور الفكري و الثقافي في إمداد الشعراء بمعانٍ جديدة وتفتيق أذهانهم على صور وتشبيهات مُستقاة من الحوارات العلمية والثقافية، فشعراء كل عصر يتأثرون ببيئتهم ويستقون منها معانيهم وأخيلتهم.

فكما كانت الصحراء مَثار خيال الشاعر الجاهلي فكانت معانيه في أغلبها معانٍ حسية، أصبحت الحضارة و الثقافة والعلوم مثار خيال الشاعر العباسي. فشاعت في شعرهم المعاني العقلية.

2- التطور الحضاري الذي أسهمَ في نهضة فن الوصف، فقد شاعَ في هذا العصر وصف القصور والموائد و المآكل والمشارب... كما أثَّر التطور الحضاري في لغة الشعر فاستخدموا الألفاظ الرقيقة، وابتعدوا عن الغريب و المهجور.

3- النهضة الاقتصادية والحياة المُترفة التي عاشها الخُلفاء، فقد زادت عطاياهم للشعراء وازدهر بذلك فن المديح. كما نما نتيجة لهذا الترف شعر الغزل والمجون ونما كذلك شعر الزهد كاتجاه مضاد للمجون و التهتك.

4- الامتزاج مع الأمم الأخرى و امتداد علاقات التأثير والتأثر، وأسهم هذا في نمو اتجاهات شعرية جديدة تحاول التمرد على البناء التقليدي، كما أدَّى إلى ظهور المفردات الفارسية في الشعر العباسي نتيجة للامتزاج القوي فيما بين العنصرين العربي و الفارسي.

5- تطور الحركة النقدية في العصر العباسي، فصارَ الشعراء محاسبون على النواحي الجمالية و الهفوات الفنية مِنء قبل النقاد.
فلم يعد النقد فطريًا انطباعيًا كما كان في العصر الجاهلي.
فقد صارَ النقد منهجيًا له أصوله و قواعده.