الأعراس في الطريقة البريلوية.. زيارة القبور والاجتماع عليها من مثل عرس الشيخ الشاه وارث في بلدة ديوه وعرس الخواجة معين الدين جشتي

الأعراس عند أتباع الطريقة البريلوية تعني زيارة القبور والاجتماع عليها من مثل عرس الشيخ الشاه وارث في بلدة ديوه وعرس الخواجة معين الدين جشتي.
حيث يجتمع له الملايين ويختلط فيه الرجال بالنساء وتحصل فيه بعض المفاسد المحرّمة شرعاً.
--------------------

وارث شاه بالبنجابية (وارث شاه ਵਾਰਿਸ ਸ਼ਾਹ) شاعر بنجابي صوفي، ومعروف في مساهماته في الأدب البنجابي

ولد وارث شاه في أسرة سيد مسلم وهي اسرة بارزة في باكستان في البنجاب ؛وكان من نسل السيد محمد المكي.
كان اسم والده غولشير شاه واسم أمه كمال بنو.

بعد الانتهاء من تعليمه، انتقل واريس إلى مالكا هانز وهي مدينة تاريخية، من ولاية البنجاب في باكستان، وتبعد اثني عشر كيلومترًا شمال باكبتان.

وأقام في غرفة صغيرة، مجاورة لمسجد تاريخي يدعى الآن مسجد واريس شاه، حتى وفاته.
ضريحه هو مكان للحج اليوم، وخاصة لأولئك الذين يعيشون في الحب.

تم الانتهاء من مجمع الضريح في عام 1978 وهو مزيج من مدرسة لاهور للهندسة المعمارية الدولة التغلقية للهندسة المعمارية.
----------------------

سلطان الهند، معين الدين چشتي (و. 1141 - ت. [1236]])، ويشتهر أيضاً بغريب نواز "مغيث الفقراء" (غریب نواز)، وهو أشهر قديس صوفي في الطريقة الچشتية في شبه القارة الهندية، التي طرحها وأسسها چشتي.

وًلد معين الدين في خراسان (في أفغانستان المعاصرة) أو إصفهان (في إيران المعاصرة) عام 1141.
وهو من أشهر الأولياء في شمال آسيا – إن لم يكن أشهرهم – وقبره من أكثر المزارات زيارة.

قيل في سبب تصوفه أنه بينما كان معين الدين چشتي يسقي النبات في مزرعته، زاره رجل صوفي اسمه الشيخ ابراهيم كوندوز، فاقترب منه الشاب معين الدين چشتي، وقدَّم له بعض الفواكه، وفي المقابل أعطاه الشيخ قصَّة من لحيته وطلب منه أن يأكلها.

وفعل ذلك العارف معين الدين، فتنوَّر باطنُه وأصبح يرى نفسه في عالم آخر غريب عليه، بعد هذه الحادثة تخلص من حديقته وجميع ممتلكاته، ووزع الأموال على الفقراء، ورفض الدنيا، وذهب إلى بُخارى لطلب العلم.

تجول چشتي في كثير من بقاع العالم، ثم قرر أن يحول وجهته إلى الهند بسبب رؤية النبي صلى الله عليه وسلم يأمره بذلك، فذهب للهند، ونزل لاهور، وبعد فترة وجيزة نزل إلى أجمير في منطقة راجستان وفيها استقر، وفيها توفي.

وهو ناشر الطريقة الچشتية – نسبة إلى قرية چشت في هراة بشمال غرب أفغانستان، في الهند.
وفي هذه الطريقة ما يطلقون عليه المراقبة الچشتية، وهي قضاء نصف ساعة أسبوعيّاً عند أحد القبور؛ يقوم المريد بتغطية الرأس، والذكر بعبارة: "الله حاضري"، " الله ناظري".