بنية الوطن العربي.. كتلة قديمة الصلبة في الجنوب ومنطقة حديثة واقعة في الجهات الشمالية والشرقية



تأثرت بنية الوطن العربي في تكوينها بعاملين أساسيين:
+ وجود كتلة صلبة في جنوب الوطن العربي تحتل معظم أجزائه وتمثل اليوم شبة الجزيرة العربية ومعظم مصر وليبيا والصحراء الجزائرية وهذه الكتلة كانت في الماضي جزء من قارة جندوانا  التي تفتت في أواخر الزمن الجيولوجي الثاني في العصر الكريتاسي.
- وتتكون هذه الكتلة أساسا من صخور أركية نارية و متحولة استقرت فوقها طبقات سميكة من الصخور الرسوبية.
- وصخور هذه الكتلة صلبة جدا بحيث أنها قاومت الحركات الالتوائية التي أدت إلى تكوين الجبال ولكنها تأثرت بالحركات الإنكسارية العنيفة التي حدثت على نطاق واسع وأدت إلى تكون الأخدود الإفريقي الذي أثر على الوطن العربي و قسمه إلى قسمين يفصل بينهما البحر الأحمر.
+ وجود بحر عظيم كان يقع إلى الشمال من الكتلة السابقة يسمى تيثس وكان هذا البحر في أواخر الزمن الأول في العصر البرمي يغطي معظم أرض العراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين وأجزاء من مصر و ليبيا وبلاد المغرب العربي.
- كان قاع هذا البحر مكون من صخور أقل صلابه من قارة جندوانا حيث تتجمع فيه رواسب سميكة جيرية و طباشيرية مما يدل على غنى هذا البحر بأحيائه البحرية.
- هذه الرواسب تأثرت بحركات أرضية عنيفة فالتوت مكونة ثنيات محدبة ومقعرة وكونت جبال شاهقة تنتمي إلى الحركات الألبية.
تقع في الأجزاء الشمالية الشرقية من الوطن العربي وتتمثل في جبال زاغروس ومن ضمنها جبال كردستان العراق والأجزاء الشمالية الغربية جبال أطلس في بلاد المغرب وتحتل أكثر جهات الوطن العربي ارتفاعا.
+ وعليه يمكن تقسيم الوطن العربي من ناحية البنية إلى قسمين متميزين:
1- الكتلة القديمة الصلبة في الجنوب والتي لم تتأثر كثيرا بالحركات الأرضية.
2- المنطقة الحديثة الواقعة في الجهات الشمالية والشرقية والجهات الشمالية الغربية من الوطن العربي التي تأثرت بالحركات الأرضية لأنها ذات تربة رسوبية تكونت بفعل طغيان البحر القديم عليها مرات عديدة خلال العصور الطويلة.