مسببات الحرائق.. حدوث قوس كهربائي لتلامس الأسلاك. التدخين. نتيجة لعمليات الاحتكاك وعند التشغيل الميكانيكي للآلات



يمكن إرجاع حدوث الحرائق في المواقع الصناعية والتجارية إلى أسباب عدة نوجزها في عدد من الأسباب فإذا أعطيت الاهمية الكافية فانه لا شك سيقل معدل الحرائق وسيتم إنقاذ الكثير من الثورات الاقتصادية.

تعتبر الكهرباء أكثر مسببات الحريق بالمناطق الصناعية فهي تستعمل كوسيلة للاضاءة ولاغراض التصنيع ولادارة الماكينات والاجهزة المختلفة.

ويحدث الحريق نتيجة لاستخدام الكهرباء في ثلاثة حالات هي:  حدوث قوس كهربائي لتلامس الأسلاك.

وزيادة الحمل على الأسلاك أو الأجهزة مما يترتب عليه ارتفاع في درجة الحرارة. واستعمال الاجهزة الكهربائية المعدة لاغراض التسخين كالسخانات والغلايات بالقرب من مواد سهلة الاحتراق.

وبذلك يتضح أن الكهرباء قد ينجم عنها الحريق أما بسبب وجود خلل بالتجهيزات أو بإساءة استخدامها.

كما يأتي التدخين في المرتبة الثانية كأحد مسببات الحرائق الرئيسية في المواقع الصناعية وقد دلت الحوادث التي يتكرر وقوعها بالمناطق الصناعية نتيجة لترك بقايا التدخين.

وقد يحدث نتيجة لعمليات الاحتكاك وعند التشغيل الميكانيكي للآلات صدور شرار أو ارتفاع كبير في درجة الحرارة فإذا ما تصادف وجود مواد سهلة الاحتراق مجاورة قد ينتهي الامر بحدوث حريق.

وقد تنتج الحرارة من أجزاء دوار مثل الاحتكاك الناتج بين عامود إدارة ومحوره نتيجة عدم تشحيم أو تزييت الآلات المتحركة أو قد ينتج أثناء نقل الحركة من محور لاخر بواسطة السيور التي يؤدي انزلاقها أثناء نقل الحركة إلى توليد كميات كبيرة من الحرارة.


0 تعليقات:

إرسال تعليق