أنواع المركزات الشمسية.. مركزات القطع الناقص. مركزات برج القوى. مركزات الأطباق. عواكس فرنل المسطحة



أنواع المركزات الشمسية:

1- مركزات القطع الناقص
Parabolic Trough Concentrators
تعتمد محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية الحرارية على تركيز الطاقة الحرارية لأشعة الشمس المباشرة علي أنبوب يمر به سائل (ماء، محلول ملحي، زيت، .. إلخ) المستقبل فترتفع درجة حرارة السائل بفعل حرارة الشمس من 70 إلي 100 مرة لتتراوح درجة الحرارة بين 350 - 550 فيتحول إلى بخار يكفي لإدارة توربينة بخارية.

2- مركزات برج القوى
Power Tower Concentrators
تعتمد هذه التقنية على استخدام عواكس مستقلة مركبة علي نظام تتبع لحركة الشمس مع توجيه الإشعاع الشمسي نحو مستقبل مركزي مثبت فوق برج يعمل كغلاية لتوليد البخار وتحميصه ثم دفعه إلي توربينة بخارية، وبتركيز أشعة الشمس من 800 إلى 1000 مرة يمكن الوصول إلى درجات حرارة مرتفعة تصل إلى نحو 1000 بحسب السائل المستخدم.

3- مركزات الأطباق
Dish Concentrators
بتركيب طبق ذو سطح استقبال عاكس لأشعة الشمس علي وحدة لتتبع الإشعاع الشمسي يمكن توجيه الإشعاع الشمسي إلى مستقبل يتحرك مع حركة الطبق، وتصل درجات الحرارة في هذا النوع إلي نحو 750.

وتسمي أيضا مركزات الأطباق المنحنية Compound Curvature Concentrators حيث أن سطحها العاكس ينحني في مستويين، كما يطلق عليها Dish Concentrators لأنها تشبه الطبق.

4- عواكس فرنل المسطحة
Linear Frensel Concentrators
تعتمد هذه التقنية علي استخدام مرايا عاكسة مسطحة أو بها انحناء وتركيز أشعة الشمس علي مستقبل أو أكثر يوضع أعلي المرايا، واستخدام البخار الناتج في توليد الطاقة الكهربائية من توربينة بخارية.


0 تعليقات:

إرسال تعليق