أفكار ثمينة لتوفير الطاقة.. إغلاق الأبواب والنوافذ والستائر والتي من شأنها تقليل الحرارة الداخلية للمنزل والحد من استخدام مصادر الحرارة الداخلية



أفكار ثمينة لتوفير الطاقة:
1- عند حلول الليل قم بإغلاق ممرات الهواء التي تقلل من فقدان الطاقة بنسبة 25%  من خلال إغلاق النوافذ ذات الواجهة الزجاجية  العادية  و60 %  من خلال إغلاق النوافذ  ذات الواجهة الزجاجية المزدوجة.
2- اعزل أنابيب التدفئة التي تمر في الأماكن التي لا يستفاد من تدفئتها مثل  الطوابق السفلية, الكراج, المساحات الفارغة  الموجود  داخل  المنزل  حيث أن  بقائها دون عزل  يؤدي   إلى هدر  الطاقة  و الحرارة  في أماكن لا يستفاد منها.
3- أعزل الأسقف (أماكن التخزين) عندما تكون غير مستخدمة من خلال وضع  ألواح عازلة  ذو سماكة  جيدة  من الصوف 14سم كحد ادنى او استخدم العازل الصلب 12سم كحد أدنى.
4-  خلال فصل الشتاء قم بسد ممرات الهواء وخاصة المنطقة الموجودة في أسفل الأبواب وحول هياكل البناء والتي تعتبر مجرى لدخول الهواء البارد من الخارج وبالتالي يؤدي هذا الإجراء إلى الحد من الحرارة المفقودة في المنزل.
5-  خلال فصل الصيف اعمل على الاستفادة بشكل جيد من استخدام المكيفات في المنزل وذلك من خلال إغلاق  المنافذ التي تؤدي إلى دخول الحرارة و أشعة الشمس ويكون ذلك من خلال إغلاق الأبواب والنوافذ والستائر والتي من شأنها تقليل الحرارة الداخلية للمنزل وكذلك الحد من استخدام مصادر الحرارة الداخلية مثل (الإضاءة ..الخ).
6- من أجل الاستفادة وبطريقة جيدة من نظام التهوية اعمل على إزالة الغبار عن منافذ التهوية واستبدل فلا تر الهواء إذا كان ذلك ضرورياً.
7- إذا كان المنزل غير مجهز بنظام تهوية قم بفتح النوافذ لبعض الوقت وخاصة خلال فترة الصباح والمساء لاستبدال الهواء الموجود فيه.