الغابات النفضية.. الكافور والكاري. صناعة الأثاث والمواد العازلة وصناعة دباغة الجلود وإقامة الأرصفة البحرية وعمل عوارض السكك الحديدية

تشكل الغابات النفضية أحد مصادر الأخشاب الصلبة، حيث تمثل حرفة قطع الأخشاب المظهر الرئيسي لاستغلال الغابة في المناطق المعتدلة الباردة وتسهم هذه الغابات بما يقرب من 80% من أخشاب العالم.

ومن أهم أنواعها الزان Beech والإسفندان Maple، والبلوط Ouk، والصنبور Pine، والقسطل Chetnut، والجوز الأمريكي، والفلين الذي ينتشر في جنوب أوروبا، وشمال، وغرب أفريقيا والذي تزداد أهميته لكثرة استخداماته في الصناعة، حيث يستخدم كمواد عازلة، كما يدخل في صناعة دباغة الجلود.

وتستخدم أخشاب هذه الغابات في صناعة الأثاث.
كما يعد الكافور والكاري من أشجار هذه الغابات، والتي تشتهر بها أستراليا، حيث تستخدم أخشابها في إقامة الأرصفة البحرية وعمل عوارض السكك الحديدية.

وتؤدي هذه الأخشاب الصلبة دورًا مهمًّا بالنسبة للتجارة الدولية وذلك لملائمة الظروف الطبيعية في الغابات المعتدلة وقربها من مناطق الاستهلاك وارتفاع مستوى السكان وتوفر وسائل النقل الحديثة.

كما أن الغابات النفضية تعد مصدرًا للتربنتين والقار وغيرها، والتي تستخرج من عصارة الصنوبر الأصفر Yellow Pin، والتي تستخدم في صناعة مواد الطلاء وصناعة القوارب الخشبية.

وتنتشر هذه المنتجات في جنوب شرق الولايات المتحدة في ولايات كارولينا الجنوبية وجورجيا وفلوريدا وألباما، كما تنتشر أيضًا في جنوب فرنسا.