علاج الثعلبة (تساقط الشعر).. خل التفاح. البصل المفروم



- لمعالجة الثعلبة (مرض تساقط الشعر) يدهن مكان الإصابة بخل التفاح ما يقرب من ست مرات في اليوم, تبدأ المرة الأولى في الصباح بعد النهوض من الفراش مباشرة, وتكون المرة الأخيرة قبيل النوم في المساء.
- من المفيد جداً دلك مكان الإصابة بالثعلبة بالبصل المفروم.
- من الأدوية المستخدمة الكورتيزون cortisone الموضعي بالحقن أو بالفم حيث أنه يساعد مرضى كثيرين ويجعل الشعر ينمو مرة أخرى.
- كذلك جلسات الاشعة فوق البنفسجية مفيدة في بعض الحالات.
إن تلك الوسائل لها بعض الاثار الضارة على الجسم ولا تحقق النجاح مع جميع الناس.
عمومآ فإن علاج الثعلبة يشمل:
- لعلاج الثعلبة يتم استخدام مخلوط متساوي من مرهم كبريت بتركيز 10% ومرهم سالسليك وزيت خروع (ملعقة كبيرة من كل منهما) وتدلك به اماكن الاصابة لمدة 5 دقائق  (ويفضل أن تكون قبل النوم مباشرة) وتكرر مرتين باليوم ولمدة شهر كامل مع عدم توقف العلاج حتى مع تحسن الحالة بعد اسبوع من انبات الشعر.
- يمكن علاج الثعلبة باستخدام المهيجات الموضعية.
- استخدام دواء المونوكسوديل minoxidil: وهو يساعد على نمو الشعر عن طريق تأثيره على الخلايا الليمفاوية بالدم والانسجة وعلى خلايا القرنية ببويضلات الشعر، ولكن يصاحب استعماله ظهور شعر زائد في الوجه والذراعين والساقين مما يقلل من استعماله عن طريق الفم .
- استخدام عقار السيكلوسبورين، ولكن هناك احتمال تاثيره السام على الكبد والكلى.
- استخدام مركبات الدامفيسيدون، وهو يؤدي إلى نمو الشعر مرة أخرى ويحتمل ظهور آثار ضارة له.
ويمكن تلخيص علاج الثعلبة في:
- في حالة إذا كان فقدان الشعر موضعيا، فعلى الأرجح سيعاود الشعر بالنمو في خلال بضعة أشهر سواء تم استخدام العلاج أم لا، أما بالنسبة للحالات الأشد فإنه من غير الواضح إذا ما كان العلاج يغير نمط استجابة المرض أم أنه لا يوجد تأثير له.
- تتراوح أنواع العلاجات المستخدمة بين الكورتيزون الموضعي (بالحقن تحت الجلد)، أو كريمات الكورتيزون ، أو عقار المينوكسيديل، وأحيانا يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية لتحفيز نمو الشعر.
- استشر أخصائي الأمراض الجلدية للتأكد من نوع فقدان الشعر الذي تعاني منه وتشخيصه بدقة وتحديد احتياجه للعلاج من عدمه.