الآليات المناعية عند مرضى الفشل الكلوي.. ضعف في عملية إنتاج الأجسام المضادة وضعف في مواجهة المستضدات وزيادة في الامراضية



الآليات المناعية Immune mechanisms
إن عملية إنتاج الأجسام المضادة  Antibodies' تعتمد بصورة رئيسية على الخلايا اللمفية البائية  B-Lymphocyte وقابليتها على إنتاج البروتينات الدفاعية بالإضافة إلى إنتاج السايتوكينات, إن إنتاج الأجسام المضادة بواسطة الخلايا اللمفية البائية للأشخاص الأسوياء تتم بمسارين (Degiannis et al. ,1987 ).
معظم المستضدات Antigens تعامل بواسطة (APCs )cells Antigen presenting ثم إلى الخلايا اللمفية التائية المساعدة T-helper cell والتي تقوم بالتداخل مع الخلايا اللمفية البائية وتحفزها لإنتاج الأجسام المضادة , إن هذا التداخل ما بين الخلايا اللمفية التائية المساعدة والخلايا اللمفية البائية يتأثر بشكل كبير في مرضى الفشل الكلوي ويصبح تداخل هش وغير كافٍ لإنتاج الأجسام المضادة ( Grindt et al , 2001 ).
إن الخلايا اللمفية التائية T-lymphocyte تحتاج على الأقل لإشارتين لتحفيز الخلايا اللمفية البائية لإنتاج الأجسام المضادة   ( Roitt , 2001 ) وإن الإشارة التحفيزية الأولى تتم عن طريق Antigenic peptide لتحديد خصوصية الاستجابة المناعية وكذلك الإشارة التحفيزية الجزيئية الثانية لإتمام نظام التنشيط الذي يحصل بواسطة التداخل بين APC bound (CD80 & CD86)  ومستقبلاتها على الخلايا اللمفية التائية.
إن الضعف في عملية التعبير للمحدد المستضدي CD86  من أهم العلامات المميزة لنقص المناعة في مرضى الفشل الكلوي (Grindt et al ., 2001) هذا يؤدي إلى ضعف في عملية إنتاج الأجسام المضادة وضعف في مواجهة المستضدات وزيادة في الامراضية.
اما المسار الثاني فأن القليل من المستضدات البكتيرية تقوم بتحفيز الخلايا اللمفية البائية على إنتاج الأجسام المضادة   Abs بواسطة التداخل المباشر مع مستقبلات الخلايا اللمفية البائية لإنتاج استـجابة مناعية خلطية.
وهذه المستضدات تكون كبيره وذات جزيئات متعددة السكريد  polysaccharide كما في الجدار الخارجي ألبروتيني لبكتريا    Staphylococcus aureus (Grindt et al ., 2001).


0 تعليقات:

إرسال تعليق