المدارس والدور السكنية بمكة.. المدرسة الصولتية بحارة الباب. دار السعادة بأجياد ودار الهناء بالشامية. طراز المساكن المملوكية والعثمانية المبكرة



من المنشآت المعمارية في مكة: المدارس، وقد أحصى محمد عمر رفيع عدداً كبيراً منها، إلا أنه لم يتبق منها سوى المدرسة الصولتية بحارة الباب، والتي أنشئت في أواخر القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي.

اما الدور السكنية بمكة فهي كثيرة، ويغلب على معظمها الطابع المعماري الحجازي التقليدي، الذي يتميز بتعدد أدواره، وتزيين واجهاتها بالرواشين، سواء المتعددة، أو التي تحتل الواجهة بأكملها أو تلك التي تتوسطها رأسياً من أعلى بوابة المدخل الى نهاية الطابق العلوي، والنمطان الأخيران شاعا في عمارة المسكن بمكة المكرمة منذ أواخر القرن الثالث عشر الهجري/ التاسع عشر الميلادي.

كان بمكة داران شهيرتان، هما: (دار السعادة) بأجياد، و(دار الهناء) بالشامية. وكانت (دار الهناء) قبل إزالتها، مكونة من ثلاثة مبان، أقدمها في المؤخرة مؤرخ سنة 1030هـ/ 1717م، وأحدثها في المقدمة مؤرخ سنة 1232هـ/ 1816م، أما الأوسط فإن تاريخ إنشائه يرجع الى القرن الثاني عشر الهجري/ الثامن عشر الميلادي.

وتتباين هذه المباني فيما بينها من حيث التخطيط والتصميم العام، فبينما المبنى الذي في المؤخرة على غرار طراز المساكن المملوكية والعثمانية المبكرة، الذي يتميز بوجود ديوان كبير بارتفاع طابقين مفتوح من إحدى واجهاته على فناء تتوسطه نافورة؛ فإن طراز المبنى الأوسط حجازي صرف؛ أما الثالث فطرازه عثماني.