نصائح لمرضى القولون التشنجي.. تجنب المشروبات المحتوية على الكربونات والإكثار من شرب السوائل والابتعاد عن مسببات التوتر والقلق



يجب على مرضى القولون التشنجي انصحهم بالتخفيض من تناول الدهون حيث انهاتحفز تقلصات القولون مما يزيد عوارض المرض, تجنب المشروبات المحتوية على الكربونات لانها تسبب الغازات والاكثار من شرب السوائل والماء بشكل خاص والابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين تجنب تفويت احدى الوجبات وتناولها بانتظام, ولاننسى دور الرياضة في تحفيز الامعاء على التقلص بانتظام وتشعر الانسان بالارتياح النفسي: وعليه ان يبتعد عن مسببات التوتر والقلق.

بالواقع يصعب على المرء تجنب جميع حالات التوتر والسيطرة على المواقف المقلقة.

- هذا صحيح غير انه من الممكن تعلم كيفية التخلص من التوتر اليومي كما ذكرنا بالرياضة والراحة الكافية والاسترخاء والتامل واليوغا والتدليك (وتتوافر تلك التقنيات بكثير من المعاهد الصحية بالمملكة).هل تشرح لنا طريقة سهلة للاسترخاء ممكن تطبيقها؟

- نتنفس اغلبنا من صدورنا فيتمدد الصدر مع الشهيق ويتقلص مع الزفير. ولكن لكي نسترخي علينا ان نتنفس بعمق من الحجاب الحاجز الذي يفصل الصدر عن البطن بوسع المريض ان يلجأ الى هذه الطريقة عند شعوره بالتوتر.

ومن شان السوربيتول، المحلى الاصطناعي الموجود في بعض انواع العلكة او السكاكر ان يسبب عوارض مشابهة لتلك التي يسببها مرض تهيج الامعاء.

وبالتالي إن كان الالم يظهر بعد تناول علكة أو سكاكر خالية من السكر، قد تكون المشكلة ناجمة ببساطة عن عدم تحمل السور بيتول.