أعراض وعلامات الحمل وعلامات التذكير والتأنيث عند الزهراوي.. يكون الفرج بعقب الجماع يابساً وان يعرض للمرأة كسل وفتور وميل للنوم وينضم فم الرحم بعد المجامعة ويتباعد عن موضع العانة



أعراض وعلامات الحمل pregnancy وعلامات التذكير والتأنيث fetus genderعند الزهراوي في كتابه التصريف لمن عجز عن التأليف
 أبو القاسم الزهراوي حياته وإعماله:
   وهو الطبيب خلف أبن عباس, ولد وعاش في مدينة الزهراء بالقرب من قرطبة. وهو من أكبر علماء الأندلس الذين أسهموا في تطوير صناعة الطب. لم يشتهر كجراح ماهر أو طبيب حاذق أو صيدلي ممارس إلا بعد وفاته, وضع كتاب التصريف لمن عجز عن التأليف, انتهى منه في أواخر القرن العاشر للميلاد, ويشتمل على 30 مقالة تضم علوم الطب المعروفة في عصره. وله تصانيف مشهورة في الطب وأفضلها كتابه الكبير المعروف بالزهراوي.
 أراء الزهراوي
    عند دراسة كتاب الزهراوي (التصريف لمن عجز عن التأليف) نجد ذكراً وافياً للكثير من الأمراض والأعراض والعلامات السريرية التجريبية, إلا أنه وفي مجال دراستنا المتعلقة بأساليب تشخيص الحمل pregnancy والأعراض والعلامات السريرية المميزة للحامل أو تلك المميزة لجنس الجنين, فنجد ذكراً قليلا لعدد من هذه العلامات ودون إن يقرنها بتجاربه الشخصية وآراءه ونقده الذي نجده في باقي أقسام الكتاب. وأخص بالذكر ما وضعه تحت عنوان ( علامات الحمل pregnancy), وذلك من المقالة الثانية.
علامات الحمل pregnancy:
إذ يقول:( أن يكون الفرج بعقب الجماع يابساً وان يعرض للمرأة كسل وفتور وميل للنوم وينضم فم الرحم بعد المجامعة ويتباعد عن موضع العانة ويصير إلى قدام فإذا مضت الأيام واحتبس الطمثmenstruation   واسودت حلمة الثدي وهاجت الشهوات الردية والقيء وظهور رداءة اللون والكلف. وقد يعرض لهن ثقل السمع والجشاء الحامض ويتحرك الجنين الذكر في ثلاثة اشهر والأنثى في أربعة اشهر وقد يستدل على الحمل pregnancy بأن تسقى ماء العسل عند النوم فإن عرض لها انزحام في الجنبين ومغص فهي حامل وان لم يعرض لها فليست بحامل وان تسأل هل يسيل منها شيء بعد الجماع وهل تجد اقشعراراً وتوجعاً خفيفاً دون السرة إلى القبل وأنها لا تشتهي الجماع وتصفر عروق صدرها وان يشبه لونها لون الكرات وترم ثدي المرأة فوق ما كانت عليه وربما اصفر بياض عينها.
1-علامات الاشتمال: إذ يقول( أن يكون الفرج بعقب الجماع يابساً تسأل هل يسيل منها شيء بعد الجماع), وهو يكرر بذلك علامات الاشتمال المذكورة سابقاً بدون تحديد سبب هذه الأعراض.
2-تبدلات عنق الرحم: إذ يقول( وينضم فم الرحم بعد المجامعة ويتباعد عن موضع العانة ويصير إلى قدام), وهذه العلامة فيما أعتقد نتيجة فحص سريري للحوامل وليست نقلاً عن السابقين, وهي تشابه ما نعرفه حالياً من تبدلات موضع عنق الرحم وهذه العلامة لا نجدها عند السابقين له.
3-احتباس الطمث menstruation : إذ يقول(فإذا مضت الأيام واحتبس الطمث.) فلا نجد الزهراوي يتكلم عن مدة أحتبس الطمث, إلا أنه لا يعود لتكرار من سبقه في قولهم بحدوث الطمث عند الحبالى ولا حتى في الأقسام الأخرى المتعلقة برعاية الحوامل دون أن يبين السبب في احتباس الطمث.      
4-تغير الحالة المزاجية: إذ يقول( أنها لا تشتهي الجماع يعرض للمرأة كسل وفتور وميل للنوم).وهو هنا يكرر الأعراض ذاتها الموصوفة من السابقين له.  
5-الم البطن وتجربة ماء العسل: إذ يقول( تجد اقشعراراً وتوجعاً خفيفاً دون السرة إلى القبل بأن تسقى ماء العسل عند النوم فإن عرض لها انزحام في الجنبين ومغص فهي حامل وان لم يعرض لها فليست بحامل). فذكر نفس التجربة الشهيرة بدون ذكر تعليله حدوث الألم المثار بماء العسل.
6-الغثيان والاقياء vomiting والشهوات الرديئة: إذ يقول( والجشاء الحامض وهاجت الشهوات الردية والقيء)وبدون تعليل لحدوث هذه الأعراض أو زمن حدوثها وتوقفها.
7-علامات عامة العين: إذ يقول( وربما اصفر بياض عينها).فهو يختصر الكثير من العلامات التي ذكرها من قبله, ربما لعدم اقتناعه بها.
8-تبدلات الثديين: إذ يقول( وتصفر عروق صدرها واسودت حلمة الثدي وترم ثدي المرأة فوق ما كانت عليه) وهي نفس العلامات الثديية الموصوفة سابقاً والتي تماثل ما نراه اليوم.
9-تغير اللون: إذ يقول(وان يشبه لونها لون الكرات... وظهور رداءة اللون والكلف) وهذه العلامة مكررة عند من سبقه ولم يذكر سببها أو توقيت حدوثها.
علامات الأذكار والتأنيث
   إذ يذكرها ضمن نفس الباب مجموعة بقوله:( وعلامات حمل المرأة الجنين الذكر, حسن لونها وقلة الوحام والكلف,و تكون سهلة نشيطة الحركة ويكون ثديها الأيمن أعظم من ثديها الأيسر ولاسيما الحلمة وتكون العروق التي في النصف الأيمن اشد امتلاء من عروق النصف الأيسر وكذلك العروق التي تحت اللسان إن كانت الجهة اليمنى وارمة ممتلئة كانت حاملاً بذكر ,ومن اصح الدلائل على الذكر أن يكون نبض عروق الساعد الأيمن متواتر ممتلئ ووجود الجنين في الجانب الأيمن وان عرض اامرأة رعاف من ثقب المنخر الأيمن دل على الذكر. علامات الحمل pregnancy بالإناث: بالضد من ذلك اعني سواد حلمة الثدي الأيسر والرعاف من ثقب المنخر الأيسر وثقل حركة المرأة وكسلها في الأعمال ورداءة لونها وكلف وجهها وان يكون وجود الجنين في الجانب الأيسر ونحوها من العلامات التي ذكرنا بالضد من هذا. ويتحرك الجنين الذكر في ثلاثة اشهر والأنثى في أربعة اشهر)
1-تبدلات اللون: إذ يقول( وعلامات حمل المرأة الجنين الذكر, حسن لونها وقلة الوحام والكلف تكون سهلة نشيطة الحركة علامات الحمل pregnancy بالإناث ورداءة لونها وكلف وجهها )
2-تبدلات المزاج والنشاط: إذ يقول( وعلامات حمل المرأة الجنين الذكر, حسن لونها وقلة الوحام والكلف تكون سهلة نشيطة الحركة علامات الحمل pregnancy بالإناث وثقل حركة المرأة وكسلها في الأعمال)
3- ظهور تبدلات في الأطراف limbs وفي العروق: إذ يقول( وعلامات حمل المرأة الجنين الذكر وتكون العروق التي في النصف الأيمن اشد امتلاء من عروق النصف الأيسر وكذلك العروق التي تحت اللسان إن كانت الجهة اليمنى وارمة ممتلئة كانت حاملاً بذكر, ومن اصح الدلائل على الذكر أن يكون نبض عروق الساعد الأيمن متواتر ممتلئ)
4-تبدلات الثديين: إذ يقول( وعلامات حمل المرأة الجنين الذكر يكون ثديها الأيمن أعظم من ثديها الأيسر ولاسيما الحلمة, علامات الحمل pregnancy بالإناث: بالضد من ذلك اعني سواد حلمة الثدي الأيسر)
5-جهة الجنين في البطن وحركته داخل الرحم: إذ يقول( وعلامات حمل المرأة الجنين الذكر وجود الجنين في الجانب الأيمن. ويتحرك الجنين الذكر في ثلاثة اشهر والأنثى في أربعة اشهر علامات الحمل pregnancy بالإناث... وان يكون وجود الجنين في الجانب الأيسر)
 6-علامات أخرى كالرعاف: إذ يقول( وان عرض اامرأة رعاف من ثقب المنخر الأيمن دل على الذكر. علامات الحمل pregnancy بالإناث والرعاف من ثقب المنخر الأيسر)
    بالنهاية نقول أن الزهراوي لم يخرج على العلامات الموصوفة سابقاً ألا في ثلاث حالات: ذكره التفصيلي لتغيرات توضع عنق الرحم بسبب الحمل, تركيزه الشديد على النبض في الطرفين العلويين كدليل على جنس الجنين, ذكره الرعاف وجهة حدوثه كعلامة لتحديد جنس الجنين.