قيد العلاقة الدلالية.. الجهة المتشابكة المتفاعلة مع الجهة الدائرية لوجود الزمن الفوضوي الذي يسم التراكم الصوتي



ينتج عن التشاكل الدلالي التشاكل الصوتي والعكس صحيح كذلك. وهذا ما تمثله بالأساس الكلمة –المحور(Paragramme) التي يشكل بناؤها في النص مظهرا من مظاهر العلاقة التفاعلية بين الصوت والدلالة.لننظر في المقطعين الشعريين لكل من لكنوني وبامرتين(Pamartine).
29_ ( من يد ليد تتنقل هذي الحقول: ترابا، هواء، وماء
                    ل   ت ت   ل          ل ح    ل   ت          و       و       
      وما بين لص قديم ولص جديد تحول تفاحها الذهبي،
      و            ل             و ل              ت ح و ل ت   ح              
        فهل كان ذلكموا قدرا وقضاء؟ )
        ل          ل                و
      يراكم هذا المقطع الشعري تشاكل التحول بالنظر إلى تراكم الوحدات الدلالية ' تتنقل'، ' تراب '، 'ماء '، 'هواء'، 'جديد'، ' تحول'...ومن ثم، يمكن بناء الكلمة _المحور: تحول التي ينشطها تراكم الصوامت [ت]، [ح]، [ل]، [و] (الواو يعتبر كذلك نصف صائت ونصف صامت )، على طول السلسلة اللغوية للمقطع في إطار جهة دائرية موسومة بالزمن الدوري. وبذلك، فالكلمة –المحور قد تنتظمها الجهة الدائرية أو غيرها من الجهات بحسب نمطية التراكم الصوتي الذي ينشطها كما هو الحال في الجملة (30) التي ينتمي التراكم فيها إلى الجهة المتشابكة( وهي جهة الزمن الفوضوي).

.  30_Dans le bruit de tes bords, par tes bords répétés
                                                 b  r   t      t    b  r         r  t    b  r      r    t
                                                                 الجملة الشعرية مأخوذة عن دولبوي 1961، ص.213.) )
     إن العلاقة الدلالية بين الوحدتين الدلاليتين Le bruit ' ' و ' répété ' بواسطة المقوم الجوهري العام [+تكرار] ينشطها تراكم الصوامت [t]، [r]، [b]...مما يسمح ببناء الكلمة_ المحور:bruit التي تنتمي هنا إلى الجهة المتشابكة المتفاعلة مع الجهة الدائرية أساسا لوجود الزمن الفوضوي الذي يسم التراكم الصوتي السابق بالقلب كما يلي:
                    31_   ( ( b r t ) ….(t b r )…( r t b )…( r r t  
     الجهة الدائرية، إذن، جهة الزمن الإيقاعي بنوعيه؛ المنتظم والدوري. وهي تتفاعل مع كل الجهات لأن التراكم _التكرار قد يكون متتاليا أو دوريا أو موسعا. لكن جهتها الأساس، شأنها في ذلك شأن باقي الجهات، هي الجهة المتراكبة ما دام كل تشاكل أي كل تكرار هو تراكب وحدة على أخرى بواسطة التقابل والتماثل.
وهذا ما تعززه حالة التشاكل التفاعلي، في الجهة الدائرية، بين مختلف المكونات الصوتية والدلالية ( بما فيها المعجم والتركيب)، مما يشكل نسقا إيقاعيا أكبر نعتناه بتشاكل التوازي.