مناطق الفيلية.. مدينة بغداد في حي الاكراد وحي العطيفية وحي جميلة والأحياء الممتدة على طول شارع فلسطين. محافظة ايلام والأحواز



غالبية الفيلية كانت تقطن مدينة بغداد وخاصة قبل حملات التسفيرالمتكررة، كانوا متمركزين في حي الاكراد (ﻋﮕﺪ الاكراد وبعض الاحياء الشعبية المجاورةلها) وعند تحسن حالتهم الاقتصادية كانوا ينتقلون الى أماكن اخرى من بغداد أكثررفاهاً، مثل حي العطيفية وحي جميلة والأحياء الممتدة على طول شارع فلسطين وغيرها.

كما كان الفيلية يقطنون بأعداد أقل في البلدات العراقية الواقعة على الخط الحدودي مع ايران من الكوت الى العمارة..

أما على الجانب الايراني فأن الفيلية (بالرغم من عدم اطلاق هذه التسمية عليهم هناك) يقطنون محافظة ايلام ومتداخلين في علاقات تزاوج وتثاقف مع العشائر العربية في الأحواز.

وبعد التسفيرات الجماعية للفيلية من العراق في السبعينيات والثمانينيات تقيمجالية فيلية كبيرة من أصول عراقية في طهران أيضاً يطلق عليهم الايرانيون اسم (عرباها) (أي العرب).. ويقدر عدد الفيلية بمئات الآلاف.

هنالك من يحاول أن يحتسب على (الفيلية) السكان المحسوبين على (الاكراد) في بلدات محافظة ديالى، مثل خانقين ومندلي وجلولاء وغيرها، لأن لغتهم (الكلهورية) قريبة على الفيلية، وكذلك هم من المذهب الشيعي، بالاضافة الى أنهم ممتزجون بأخوتهم العرب والثقافة العربية.
إلاّ أن مثل هذا الرأي لم يتم الاتفاق عليه.