مهام مجلس التعليم (في المدرسة الأساسية ومؤسسة التعليم الثانوي).. العمل على تناسق المناهج التربوية واختيار الوسائل المادية. تحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية



مهام مجلس التعليم (في المدرسة الأساسية ومؤسسة التعليم  الثانوي):

ينشأ في كل مدرسة أساسية و مدرسة ثانوية ومتقن مجلس التعليم.

صلاحياتـه:

  • التشاور بين أساتذة المادة الواحدة والمواد المتقاربة.
  • تحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية.
  • دراسة الوسائل الضرورية من أجل التنسيق الحسن للتعليم في الأقسام المتوازية و المتابعة.
  • التحسب من أجل توزيع جيد لعمل التلاميذ.
  • العمل على تناسق المناهج التربوية واختيار الوسائل المادية.
  • كيفية استعمال الاعتمادات المالية المخصصة للوسائل التربوية.
  • تقديم جميع الاقتراحات الخاصة بالمسائل المرتبطة بتعليم مادة من المواد.

تأليفـه:

  • مدير المؤسسة بصفته رئيسا.
  • المقتصـد.
  • المستشارون للتربية (في المدرسة الأساسية).
  • جميع أساتذة المادة الواحدة.

ملاحظـات:

1- يرأس مجلس التعليم في حالة غياب المدير الأستاذ المسؤول على المادة في التعليم الأساسي أو نائب المدير للدراسات في التعليم الثانوي.
2- إذا كان عدد مناصب التعليم في المادة أقل من خمسة (5) مناصب فإنه يمكن القيام بضمّ مواد التعليم المتقاربة كالتالي:
  • لغة وأدب وفلسفة وعلوم إسلامية.
  • فلسفة وعلوم إسلامية.
  • لغات أجنبية.
  • رياضيات وعلوم فيزيائية.
  • علوم طبيعية وعلوم اجتماعية.
  • هندسة ميكانيكية وهندسة كهربائية وهندسة مدنية وهندسة كيميائية.
  • تقنيات التسيير وتقنيات المحاسبة.
  • تربية بدنية ورياضية وتنشيط ثقافي.

سيـره:

ينعقد مجلس التعليم مرتين (2) على الأقل في السنة. في بداية السنة الدراسية وفي نهايتها.
يمكن للمدير عند الاقتضاء أن يبادر باجتماع غير عاد لمجلس التعليم وهذا في مادة واحدة أو في عدة مواد معينة.