أسس اختيار موضوعات التعبير.. الارتباط بحاجات المتعلم وميوله واتجاهاته واهتماماته ليجد في نفسه الدافع الذي يحفزه الى تناولها بالقراءة والبحث والاطلاع



أسس اختيار موضوعات التعبير:
1- أن تكون من خبرات التلميذ المباشرة, كنشاط مارسه، أو رحلة قام بها، أو منظر رآه وعايشه.. أو من خبراته ير المباشرة التي قرأ عنها في مجلة أو صحيفة أو كتاب، أو استمع إليها في الإذاعة، أو شاهدها في التلفزيون أو من الخبرات التي يتهيأ أنه يعيش فيها من خلال معارفه وتجاربه.

2- أن ترتبط بحاجاته وميوله واتجاهاته واهتماماته، حتى يجد في نفسه الدافع الذي يحفزه إلى تناولها بالقراءة والبحث والاطلاع.

3- أن يكون التعبير عنها في مواقف طبيعية ما تسنى ذلك، فمن اليسير على التلميذ أن يكتب رسالة إلى صديق له مريض، أو بطاقة دعوة إلى حفلة أعدت للآباء، وأن يتحدث في إخراج عدد من صحيفة فصله لأنه إذ ذاك يشعر أن للغة وظيفة في حياته.

وإن للكلمة أثرا في شأن من شؤونها لأنها تعبر عن شيء عاش فيه أوله  ارتباط به... فإذا أريد على أن يكتب رسالة فرضية، أو بطاقة دعوة يتخيل مناسبتها أحس صعوبة لا يحسها مع المواقف الطبيعية.

4- أن تكون في مستوى التلميذ، لأنها إن علت في فكرتها انقطع عنها، وإن هبطت استهان بها.

5- أن تكون منوعة مستوحاة من مجالات شتى، حتى تواجه بتنوعها الفروق الفردية للتلاميذ، ولا تسبب لهم أو لفريق منهم السآمة والملل.