علاج الإمساك عند الطفل المصاب بالسرطان.. استهلاك المزيد من السوائل وتناول الأطعمة قليلة الدهنيات والغنية بالألياف وتجنب دفع الطفل إلى محـاولة التبرز والهصر بقـوة



علاج الإمساك عند الطفل المصاب بالسرطان:
- دفع الطفل إلى استهلاك المزيد من السوائل و زيادة معدل تروية الجسم، والتأكد من الطبيب المعالج عن كمية السوائل التي يلزم تناولها يوميا، فالسوائل، إضافة إلى أنها تفيد في التقليل من الإمساك أو تجنبه، تمنع الجفاف بالجسم والعوز الغذائي، من الخيارات الجيدة تناول عصائر الفواكه الطازجة ما عدا عصير التفاح.
- تناول الأطعمة قليلة الدهنيات والغنية بالألياف، مثل الخضروات الطازجة غير المطبوخة و الفواكه الطازجة وخصوصا ذات القشرة الغنية مثل التفاح والكمثرى والخوخ، والفواكه المجففة مثل التمر، ونخـالة الحبوب وأطعمة دقيق الشعير والقمح غير المحسن، والأرز الأسمر، واللحوم البيضاء والأسماك، (وذلك ابتداء من اليوم السابق للجرعات ولعدة أيام بعدها).
- تجنب الأطـعمة التي يمكنها التسبب في الإمسـاك أو التقليل منها، بما في ذلك أنواع الشـوكولا والبيض والأجبان.
- تجنب دفع الطفل إلى محـاولة التبرز والهصر بقـوة، لأن ذلك من شانه التسبب بمشاكل أخرى، تختلف حسب حـالة المريض (مثل حدوث النزف نتيجة تمزق الشعيرات الدمـوية بمواضع مختلفة قد تشـمل الدماغ)، واستخدام الملينات بدلا من ذلك.
- حث الطفل على مزاولة التمارين البدنية الهينة بما في ذلك المشي الخفيف، مما يساعد في تخفيف الإمساك.