العلاقة بين السكان والموارد.. قدرة التزايد السكاني أكبر بكثير وبغير حدود من قدرة الأرض علي إنتاج وسائل العيش



العلاقة بين السكان والموارد:

- توماس مالثوس من أوائل الذين سلطوا الضوء لأول مرة علي مشكلات الموارد الغذائية والتزايد السكاني في مقالته الشهيرة عام 1798 بعنوان (مقال عن مبدأ السكان) وكان فحوي مفهومها (إن قدرة التزايد السكاني أكبر بكثير وبغير حدود من قدرة الأرض علي إنتاج وسائل العيش) وقال بأن الزيادة السكانية تتبع متوالية هندسية بينما زيادة الغذاء تتبع متوالية عددية، وليس هذا الغرض دقيقاً علي أيه حال.

تناقص كمية الغذاء:

وتبين هذه النظرية أن سكان العالم سيواجهون موقفاً صعباً لن تقدروا معه على حل مشكلة المجاعات حيث ستتناقص كمية الغذاء المتاحة للفرد الواحد حتى تخضع أعداد البشر للضوابط الطبيعية مثل الكوارث والأمراض والحروب.
ولكن تنبؤاته لم تتحقق بالصورة التي ذكرها وذلك للزيادة الكبيرة وغير المتوقعة في الإنتاج الاقتصادي في خلال القرن التاسع عشر والعشرين، وهي الزيادة التي نجمت عن التقدم التكنولوجي في الزراعة والصناعة والنقل.

سكان الدول النامية:

- أعداد كبيرة من سكان الدول النامية تعيش اليوم المعضلة المالثوسية المقتية.
- نسبة السكان و الموارد ترتبط بعنصرين أحدهما بشري، والآخر طبيعي إلا أن التوجيه الرئيسي للأقاليم السكانية في ضوء الموارد يعتمد علي خصائص السكان بالدرجة الأولي.

الموارد:

- المورد: هو المادة أو الخاصية الطبيعية للمكان التي يمكن استخدامها في بعض الوجوه لإشباع حاجة بشرية وتشمل الموارد الإمكانيات الطبيعية والبيولوجية الكامنة للثروة المعدنية والتربة والحياتين النباتية والحيوانية والمياه والمناخ في مكان ما سواء عرفت أو استغلت بواسطة سكان المكان أو بواسطة سكان آخرين.
- قيمة أي مورد من موارد البيئة تتحدد في دراسة الجغرافيا الاقتصادية، أما دارس جغرافية السكان فيهتم بكمية الموارد المعروفة، ونسبة السكان إلي هذه الموارد.

اختلافات طبيعية واقتصادية:

- الاختلافات الاقتصادية القومية تخلق فروقاً حادة في مستويات العيش بين المكسيك والولايات المتحدة.
- المساحة الكبيرة تساعد علي خلق نسبة ملائمة بين السكان والموارد ومن ثم تزايد احتمالات تحقيق مستوى معيشي مرتفع (وذلك لأن حجم الإقليم مهم في تحديد العلاقة بين السكان والموارد).
- الاقتصاد هو أكثر تغيراً في عناصره المتعددة بالمقارنة مع المكونات الطبيعية للبيئة.
- هناك ارتباطاً قوياً بين حجم السكان و المستوى الاقتصادي من ناحية، كما أن هناك ميلاً عاماً نحو التزايد السكاني بتطور الأسلوب الاقتصادي و تقدمه من نمط بدائي إلي نمط متقدم من ناحية أخرى.

العلاقة بين الموارد والسكان:

- وضع بعض الكتاب صيغة تعكس العلاقة بين الموارد والسكان في البيئات المختلفة، ومن أبزرهم أيكرمان والذي اقترح معادلة لهذا الغرض فحواها أن مجموع السكان في منطقة ما هو نتاج لعدة عناصر أبرزها: الموارد الطبيعية وخواصها والمستوى التكنولوجي والإدارة وأسلوب الاستغلال الاقتصادي والتجارة والتي تتفاعل بدورها لتحدد مستوى المعيشة السائد في المجتمع.
- من الصعب جمع بيانات أساسية محددة في فترة محددة لحساب هذه المعادلة، ومع ذلك فإن محاولة تطبيقها قد تؤدي لنتائج هامة حيث هناك ثلاثة عناصر علي الأقل في هذه المعادلة جديرة بالاهتمام وهي: حجم السكان، الموارد، مستوى العيش.

العوامل المؤثرة في استغلال الموارد الاقتصادية:

- استغلال الموارد الاقتصادية المتاحة يعد انعكاساً لعدد السكان ومستوى معيشتهم، وهناك عوامل أخرى تؤثر في ذلك ولا تظهرها المعادلة كالعامل التاريخي والتراث الحضاري.
- العنصر الزمني أبرز العناصر المؤثرة في تحديد حجم السكان وتوزيعهم.
- من الصعب تحديد حجم وكمية الموارد المتوفرة الكامنة في أي منطقة.
- دراسة توزيع السكان تتطلب دراسة دورهم في الإنتاج، وكذلك في الاستهلاك.

كثافة السكان:

- كثافة السكان قد لا تعكس الظروف الجغرافية السائدة في المنطقة مباشرة لأن الكثافات السكانية العالية يمكن أن تتعايش مع مستويات معيشة عالية أيضا (شمال غرب أوروبا)، كما أن الكثافة المنخفضة ليست قرينة بارتفاع في المستوى المعيشي بل قد تقترن بانخفاض (ككثير من دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية).


ليست هناك تعليقات