الكثافة السكانية في قارات العالم.. مقياس جيد لاستجابة الإنسان للبيئة التي يعيش فيها وتحديد مقدار التفاعل بينهما والعلاقة بين السكان والأرض



الكثافة السكانية في قارات العالم:

تمثل الكثافة السكانية العلاقة بين السكان والأرض التي يعيشون عليها وهي تعد مقياسا جيدا لاستجابة الإنسان للبيئة التي يعيش فيها، وتحدد مقدار التفاعل بينهما.
- تختلف الكثافة السكانية من قارة إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى داخل القارة.

تصنيف القارات حسب الكثافة السكانية:

وتبلغ الكثافة السكانية العامة في القارات حوالي 41 شخص في الكيلو متر المربع، وتصنف القارات من حيث كثافتها إلى الأنماط الآتية:

أولا: قارات عالية الكثافة وتزيد كثافتها السكانية عن معدل العالم وتشمل قارتين هما آسيا وأوربا.

وتعد قارة آسيا أكثر قارات العالم كثافة في السكان حيث تبلغ كثافتها 77 نسمة في الكيلومتر المربع عام 1994م ويفسر ارتفاع الكثافة في آسيا في بعض المناطق الآسيوية إما بالتقدم الصناعي الكبير مثل اليابان وبعض جهات الصين الشعبية والهند وكوريا وإما بقيام الزراعة الكثيفة الناجحة التي ترجع إلى عوامل طبيعية مثل توفر التربة الخصبة وتوفر المياه الوفيرة في الأنهار أو الأمطار الموسمية أو الحرارة الملائمة.

انخفاض الكثافة العامة للسكان:

وعلى عكس ذلك تنخفض الكثافة العامة للسكان في غرب القارة وجنوبها الغربي إلى 35 نسمة في الكليومتر المربع، وتهبط في بعض جهاتها إلى 10 نسمة في الكيلومتر المربع مثل السعودية وعمان.
2- قارة أوربا حيث تبلغ فيها الكثافة السكانية 99 نسمة في الكيلومتر المربع عام 1994م.
ويعتبر إقليم غرب أوربا أكثرها كثافة في السكان حيث تصل الكثافة إلى 163 نسمة في الكيلومتر المربع أما أقل أقاليم أوربا كثافة هو إقليم شرق القارة حيث تنخفض إلى 16نسمة في الكيلومتر المربع.

ثانيا: قارات منخفضة الكثافة ويقل معدلها عن معدل العالم:

- تعتبر الأوقيانوسية أقل قارات العالم من حيث كثافة السكان حيث تنخفض فيها إلى 3 أشخاص في الكيلومتر المربع.
وتعتبر أستراليا أقل دول القارة كثافة حيث تنخفض كثافتها إلى شخصين في الكيلومتر المربع.
وفي نيوزيلندا تصل الكثافة إلى 13نسمة في الكيلومتر المربع، وترتفع الكثافة إلى 42 نسمة في الكيلومتر المربع في فيجي.

انخفاض الكثافة السكانية:

أما أمريكا الشمالية فهي ثانية قارات العالم من حيث انخفاض الكثافة السكانية حيث تصل إلى 12 نسمة لكل كيلومتر مربع عام 1994م.
وتنخفض الكثافة في كندا إلى ثلاثة أشخاص في الكيلومتر المربع، بينما ترتفع إلى 28 نسمة في الكيلومتر المربع في الولايات المتحدة، وتزيد إلى 477 نمسة/ الكم2 في المكسيك.
وتعد أفريقيا ثالثة قارات العالم انخفاضا في الكثافة السكانية حيث تصل إلى 23نسمة/الكم2 عام 1994م.
أما أمريكا الجنوبية فتبلغ كثافتها السكانية 27نسمة/الكم2 حسب عام 1994م.


0 تعليقات:

إرسال تعليق