جامعة المشرق - كلية المشرق للعلوم والتكنولوجيا في الخرطوم.. المعامل الهندسية ومعامل علوم الحاسوب وتقانة المعلومات والمعامل المكملة للمنظومة التعليمية



جامعة المشرق
University of Mashreq

هي جامعة سودانية خاصة تقع في مدينة الخرطوم بحري.
تأسست عام 2003 باسم كلية المشرق للعلوم والتكنولوجيا حتى تم ترفيعها إلى جامعة.

أنشئت كلية المشرق للعلوم والتكنولوجيا بناءً على موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اليوم الحادي والعشرون من أكتوبر عام 2003م كقلعة للتعليم وصرح للمعرفة.

فقد شيدت الكلية في مبان صممت خصيصاً لتكون كلية جامعية مكتملة البنيات من حيث القاعات الدراسية والمعامل الهندسية ومعامل علوم الحاسوب وتقانة المعلومات والمعامل الأخرى المكملة للمنظومة التعليمية إضافة للمكتبة التقليدية والمكتبة الرقمية.

كما اهتمت الكلية أيضاً بالجوانب الخدمية المتعلقة بالأنشطة الطلابية المختلفة حيث تميزت الكلية ببيئة أكاديمية واجتماعية وثقافية متفردة ونظراً لما تتمتع به الكلية من بنية تحتية متكاملة.

فقد أشادت الإدارة العامة للتعليم العالي الأهلي والأجنبي بالتجهيزات العلمية المتميزة للقاعات الدراسية ومعامل الحاسوب والشبكات والمعامل الهندسية والورش، والإستديوهات الخاصة بتكنولوجيا الإعلام والوسائط المتعددة.

وبناءً على إستفياء الكلية لكل المطلوبات الأكاديمية فقد تم اعتماد جميع البرامج الهندسية من قبل المجلس الهندسي السوداني. اهتمت الكلية بتجويد الأداء في جميع جوانبه خاصة الجانب الأكاديمي.

إذ أولت أمر هيئة التدريس أهمية قصوى فقامت بتعين أساتذة أكفاء متفرغين ومنسجمين مع معايير التعليم العالي كماً وكيفاً مما كان له الأثر الإيجابي الواضح في مستوى الأكاديمي بالكلية.

حيث تنتهج الكلية النظام الفصلي (Semester) وتتبع نظام التقويم المستمر لأداء الطالب من خلال اللوائح الأكاديمية للكلية.

بالإضافة لذلك اهتمت الكلية أيضاً بالناشط الطلابية الأخرى على المستوى الاجتماعي والثقافي والترفيهي.

حيث تشرف عمادة شئون الطلاب على الرحلات العلمية كل فصل دراسي لمختلف دول العالم وتعمل على خلق علاقات أكاديمية متميزة مع جامعات أجنبية وعربية بغرض الاستفادة من البرامج التدريبية والترفيهية المصاحبة للرحلات العلمية.

بالإضافة إلى ذلك تهتم الكلية بإقامة الندوات والمحاضرات العلمية والأسابيع الثقافية بجانب الدورات الرياضية من خلال منتدى المشرق الثقافي والرياضي حيث كان للكلية شرف استضافة مهرجان قمة الأرض العالمي الذي أقيمت فعالياته بكلية المشرق في العام 2008م بمشاركة لفيف من الجامعات العالمية والعربية والسودانية وعدد من العلماء والأدباء والشعراء.

كما تقوم الكلية دوماً بتكريم وتحفيز كل المتميزين والمتفوقين في كل المجالات الحياتية العلمية والثقافية والأدبية والرياضية إضافة لإقامة الدورات التدريبية المجانية في شتى المجالات لربط الكلية بالمجتمع.


0 تعليقات:

إرسال تعليق