طرق تدريس القراءة للصف الثالث الابتدائي.. التمهيد. القراءة الصامتة. مناقشة الأفكار العامة. شرح المفردات اللغوية. القراءة الجهرية. مناقشة الأفكار الجزئية. التلخيص. تمثيل الموضوع



طرق تدريس القراءة للصف الثالث الابتدائي:

التلاميذ في هذه الحلقة قد اجتازوا مرحلة قطعوا فيها من الكلمات والجمل ما يتناسب ومستوى تحصيلهم اللغوي ومهاراتهم القرائية.
ولهذا لا تختلف طريقة التدريس في الصف الثالث كثيرا عن  الطريقة المتبعة في الصف الثاني إلا بمقدار ما يجعلها تتلاءم مع النمو الذي حدث في المهارات والقدرات والحصيلة اللغوية والخبرات الاجتماعية، ولذلك نبدأ لونا جديدا من القراءة مع هذا الصف هو القراءة الصامتة، فنوليه عناية واهتماما من قبل.

خطوات تنفيذ الدرس في الحصة:

يتبع المعلم الخطوات التالية مسترشدا بها في طريقة تدريسه وله أن يتصرف فيها مع المحافظة على الأسس الهامة كالقراءة الصامتة ومناقشة الأفكار وشرح المفردات اللغوية.

1- التمهيد:

ويكون بعرض صور أو نماذج أو بإلقاء أسئلة أو قصة تتصل بموضوع الدرس والغرض من التمهيد تهيئة أذهان التلاميذ للموضوع بطريقة مشوقة وليس الغرض منه مجرد الوصول إلى عنوان الدرس، والتمهيد الناجح هو ما يجعل التلميذ بعده يشعر بحاجة إلى قراءة الموضوع ليصل إلى حل المشكلة التي أثيرت أو ليصل لحل أسئلة المعلم، فإذا توصل بعد ذلك إلى عنوان الدرس دونه على السبورة.

2- القراءة الصامتة:

يرشد المعلم تلاميذه لطريقة القراءة الصامتة وأنها قراءة بالنظر فقط دون همس أو تحريك شفة، ويأمرهم في أثنائها أن يضعوا خطوطا بأقلام الرصاص تحت الكلمات الصعبة، وأن يقرؤوا قراءة فهم ليستطيعوا الإجابة على الأسئلة التي ستوجه إليهم في حدود زمنية تتفق وطبيعة الموضوع.

3- مناقشة الأفكار العامة:

بعد القراءة الصامتة يلقي المعلم على التلاميذ بعض الأسئلة التي يكون قد أعدها مسبقا حول الأفكار البارزة في الموضوع.
والغرض من هذه المناقشة أن يختبر المعلم مدى فهم تلاميذه المستقل حتى يحرص التلاميذ على الفهم في أثناء القراءة الصامتة ويراعي في هذه المناقشة أن تتناول النواحي الواضحة في الموضوع وألا تستغرق وقتا طويلا.

4- شرح المفردات اللغوية: 

ينبه المعلم التلاميذ إلى أن الكلمات المكتوبة بلون مغاير مشروحة في الكتاب ولا داعي لتسجيلها على السبورة، ويسجل الكلمات التي يسأل عنها التلاميذ بعد القراءة الصامتة في جدول لتوضيح معناها، ثم يناقش الجميع في معانيها مع توجيهه وتقويمه للمعاني التي يذكرها تلاميذه حتى يصل معهم لأفضل وأقرب معنى لكل كلمة، ويفضل أن يضع الكلمات في جمل ليفهم التلاميذ معانيها من خلال سياق الجمل.
كما يمكن أن يطالبهم بإنشاء جمل تشتمل على تلك الكلمات بعد معرفتهم لمعانيها لتثبيتها في أذهانهم، وقد يدرب بعضهم على كتابة المعاني على السبورة حتى يربط بين القراءة والكتابة.

5- القراءة الجهرية:

يبدأ المعلم فيقرأ أما تلاميذه قراءة نموذجية صحيحة مع تمثيل المعاني يجذب بها انتباههم ليحاكوه في القراءة، ولابد أن يتأكد من وقت لآخر من متابعة التلاميذ له، ثم يطلب من أحد التلاميذ المقتدرين القراءة لقدر مناسب، ثم يقرأ آخر بحيث تكون القراءة متتابعة، ويحسن تقسيم الموضوع إلى قسمين أو ثلاثة مع متابعة الجميع للقارئ، وعلى المعلم اتباع ما يلي:

  • شد انتباه التلاميذ وتوجيههم لحسن الاستماع حتى يكتشفوا أخطاء القارئ ويصححونها عند السؤال عنها من قبل المعلم.
  • تقسيم أجزاء الموضوع إلى فقرات يتراوح طول كل فقرة بين ثلاثة أسطر إلى خمسة، ويقوم كل طالب بقراءة فقرة واحدة حتى يكون هناك تكافؤ في فرص القراءة.
  • جعل أكثر وقت الحصة للتدريب على القراءة الجهرية الصحيحة والوقت المتبقي للتمهيد والقراءة الصامتة ومعاني المفردات ومناقشة الأفكار من خلال القراءة الجهرية.
  • إذا أخطأ القارئ فلا يوقفه إلا بعد انتهاء الجملة أو بعد اكتمال معنى، ثم يسأل زملاءه عن خطئه ويصححه له، وقد يربطه بقاعدة نحوية ثم يطلب منه إعادة قراءة الجملة صحيحة.
  • تدريس الموضوع الواحد في حصتين أو ثلاث حسب توزيع المقرر، ويجب أن يقرأ جميع طلاب الفصل إلا إذا كان العدد كبيرا فعليه طلب القراءة من أكبر عدد ممكن مع تسجيل إشارة في كشف المتابعة أمام التلميذ الذي قرأ، ويقرأ البقية في الموضوع الذي يليه لضمان قياس وتحسين مستويات الجميع.

6- مناقشة الأفكار الجزئية:

وتكون بتوجيه طائفة من الأسئلة تتناول الموضوع، هدفها اختبار مدى ما فهمه التلاميذ من الموضوع، واتخاذ المقروء وسيلة للتدريب على التعبير.
كما ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير عن مدلول الصور المرسومة في الكتاب الخاصة بالموضوع المقروء وإثارة التنافس بينهم في ربط فروع اللغة من خلال الأسئلة.

7- التلخيص:

يطلب المعلم من التلاميذ تلخيص الموضوع شفويا بحيث يلخص كل تلميذ فقرة وقد يستغني عن هذه الخطوة اكتفاء بالأسئلة الجزئية الشاملة.

8- تمثيل الموضوع:

إذا كان الموضوع قصة ويمكن تحويله إلى حوار تمثيلي، يقوم التلاميذ بتمثيله أو تمثيل بعضه قبل نهاية زمن حصة الدرس.