خدمة مجموعات الأخبار.. مجموعات تحتوي على العديد من المقالات والرسائل وتسمح بالمناقشات الجماعية بين أعضائها حول موضوع معين، وتبادل المعلومات فيما بينهم



خدمة مجموعات الأخبار (Newsgroups):
إن مجموعات الأخبار هي أداة اتصال مهمة على الشبكة، وهي عبارة عن مجموعات تحتوي على العديد من المقالات والرسائل وتسمح بالمناقشات الجماعية بين أعضائها حول موضوع معين، وتبادل المعلومات فيما بينهم حول هذا الموضوع. وتعد مجموعات الأخبار منتدى عاماً للمناقشة لمن لهم نفس الاهتمامات.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك الآلاف من مجموعات الأخبار، كل واحدة تركز على موضوع معين. ومما يميز هذه المجموعات هو أنها مرتبة هرمياً لتسهيل العثور عليها والبحث فيها، ولكن يعيبها أنها ليست آنية أو مباشرة كما أنها بعيدة عن الخصوصية، ولا تعتمد على الصور.

وبروتوكولات مجموعات الأخبار لا ترسل الرسائل إلى المشتركين إلا عند طلبهم ولا يرسل إليهم إلا عاوين تلك الرسائل، ومن ثم يختار المشترك أياً من هذه الرسائل يريد قراءتها. وتعد هذه الطريقة فعالة في تقليل الازدحام على الشبكة.

تختلف مجموعات الأخبار عن القوائم البريدية فيما يلي:

- مجموعات الأخبار تحتاج برنامج خاص للوصول إليها مثبت على الحاسب الآلي، يطلق عليه قاريء الأخبار مثل: برنامج Outlook من شركة ميكروسوفت.

- عند الرغبة في قراءة مجموعات الأخبار لابد أن تذهب إلى نفس المجموعة أما في القوائم البريدية فالرسالة تأتي إلى بريدك الإلكتروني تلقائياً.

- يمكن استخدام الحوار المباشر (Chat Room) في مجموعات الأخبار أما في القوائم البريدية فلا.

- استخدام مجموعات الأخبار ليس له خصوصية، حيث لا تعرف كم عدد الذين سوف يقرؤون رسالتك، أما في نظام القوائم البريدية فإنك تعرف من سيقرأ الرسالة من خلال القائمة البريدية التي تخصك.

للاشتراك في مجموعة أخبار محددة يجب إعداد برنامج قاريء الأخبار (New Reader) (برنامج زبون الأخبار) بالمعلومات التالية:

- مزود البريد الصادر (SMTP Server):
وهو المزود المستخدم للإرسال إلى مجموعات الأخبار عبر البريد الإلكتروني، وتحصل عنوان هذا المزود من مقدم الخدمة الخاص بك، والذي يجب أن يكون مرتبط بمزود مجموعات نقاش لكي تتمكن من إعداد حساب فيه خاص بك.

- عنوان البريد الإلكتروني (E-mail Address):
وهو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمشترك والمستخدم في إرسال واستقبال البريد الإلكتروني إلى ومن مجموعات الأخبار.

- مزود الأخبار (NNTP Server):
وهو المزود الذي يحوي مجموعات الأخبار الخاصة بالمشترك. ويشير المصطلح NNTP إلى بروتوكول نقل الأخبار (Network News Transfer Protocol) وهو ينقل الأخبار من مزود الأخبار (News Server) إلى برنامج زبون (قارئ) الأخبار (News Client Program).

وبعد اكتمال إعداد برنامج زبون (قارئ) الأخبار (وليكن برنامج Outlook) يمكنك الاتصال مع مزود الأخبار الذي تم تحديد عنوانه أثناء عملية الإعداد، وبعد تحقيق الاتصال تظهر ضمن نافذة قارئ الأخبار لائحة بمجموعات الأخبار التي يحويها المزود، يمكنك استعراض مجموعات الأخبار ثم اختيار أية مجموعة وقراءة محتوياتها حتى تتعرف على طبيعة المناقشات والموضوعات التي تتم فيها قبل اتخاذ قرار الاشتراك فيها من عدمه.

وبعد أن تتخذ قرارك في المجموعة أو المجموعات التي ترغب الاشتراك فيها، يمكنك تنفيذ ذلك من خلال تفعيل خيار الاشتراك في المجموعة الحالية، حيث تعتمد هذه الخيارات على برنامج قاريء الأخبار الذي تستخدمه.

أما كيفية إرسال الأخبار وإدارتها وإعادة الجواب عليها سوف نترك الإجابة عن ذلك لك عزيزي القاريء، فعليك أولاً اختيار قارئ الأخبار الذي سوف تستعمله ن ومن خلال المساعد (Help) الخاص به يمكنك إعداد تقرير عن ذلك تستفيد به كلما دعت الحاجة له.

إعداد برنامج Outlook كفارئ أخبار:
لإعداد برنامج Outlook قاريء أخبار اتبع الخطوات الآتية:

1- افتح برنامج Outlook بالنقر على الأيقونة الخاصة بالبرنامج .
2- أنقر قائمة "عرض"، ثم أشر على "الانتقال إلى" ثم اختر "أخبار".

3- بعد تنفيذ الخطوة السابقة، سوف تظهر لك شاشة، انقر على "إعداد حساب مجموعات أخبار"، ثم نفذ التعليمات الواردة بعد ذلك بكتابة اسمك كما تريد أن يظهر، ثم كتابة بريدك الإلكتروني.

4- بعد تنفيذ الخطوة السابقة سوف تظهر لك شاشة، أدخل ملقم (مزود) أخبار (NNTP) في الخانة المحددة له، ثم انقر زر "التالي" وبعد ذلك زر (إنهاء).

5- بعد النقر على زر "إنهاء" في الخطوة السابقة، سوف تظهر لك شاشة والتي تتضمن سؤال عن تحميل مجموعات الأخبار من حساب الأخبار (الملقم) الذي قمت بإضافته. انقر على زر "نعم".

6- بعد النقر على زر "نعم" في الخطوة السابقة سوف يحاول البرنامج الاتصال بملقم الأخبار الذي قمت بتحديده لتحميل مجموعات الأخبار الموجودة فيه.

7- في حالة نجاح البرنامج بالاتصال مع ملقم الأخبار، سوف يقوم بعرض قائمة بمحتويات الأخبار التي يحتويها هذا الملقم، استعرض ما تشاء من هذه المجموعات، ومن ثم اختر المجموعات التي تريد الاشتراك فيها.